توظيف أنماط العصف الذهني ببيئة تدريب تعاوني افتراضية لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي المتطور لدى أخصائي التصميم التعليمي واتجاههم نحوها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 47, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2097-2177 PDF (2.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56885 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رامي زکي زکي إسکندر* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة ومدير المرکز القومي للتعلم الإلکتروني بالمجلس الأعلى للجامعات | ||||
Abstract | ||||
واتبع البحث مجموعة من الإجراءات التي تضمن تصميمًا تعليميًا جيدًا لبيئة التدريب التعاوني الافتراضية المقدمة بأنماط العصف الذهني، وأظهرت النتائج أثر أنماط العصف الذهني على متغيرات البحث بشکل عام؛ ونمط العصف الذهني العکسي على متغيرات البحث بوجه خاص، حيث کان هناک فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات الثلاثة التجريبية في القياس القبلي/البعدي لمقياس مهارات إنتاج محتوى رقمي متطور؛ والذي يؤکد على أن أخصائي التصميم التعليمي قد زادت مهاراتهم في إنتاج المحتوى الرقمي المتطور، إلا أن نتائج البحث الحالي أکدت أن المجموعة التجريبية (ب) التي تدربت بنمط العصف الذهني العکسي کانت درجاتها أعلى في جميع متغيرات البحث عن المجموعتين التجريبيتين (أ)، (ج)، وتلک النتائج تؤکد مدى تأثير نمط العصف الذهني العکسي في تنمية المهارات بشکل عام ومهارات إنتاج محتوى رقمي متطور بشکل خاص، بينما جاءت نتائج المجموعات الثلاثة التجريبية بمقياس الاتجاه نحو نمط العصف الذهني متسقة مع نتائج مقياس مهارات إنتاج المحتوى الرقمي المتطور، حيث کان هناک اتجاه کبير نحو نمط العصف الذهني العکسي عن باقي الأنماط، مما يدل على مدى تأثير نمط العصف الذهني العکسي على أخصائي التصميم التعليمي، وأوصى البحث بأهمية أنماط العصف الذهني وخاصة نمط العصف الذهني العکسي لما له من تأثير قوي في تنمية المهارات وتوليد الأفکار المتطورة ونقل الخبرات بين المشارکين في الجلسات مع ضرورة إجراء مزيد من البحوث الخاصة بها. | ||||
Keywords | ||||
لذهني ببيئة; أنماط العصف-مهارات إنتاج المحتوى الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 779 |
||||