أثر مستوى تجهيز المعلومات والفعالية الذاتية فــي مهــــارات مـــا وراء التعلـــم لدى عينة من طلاب الجامعة The Influence of Mental Processing levels and Self Efficacy in Identifying: Meta Learning Skills of a Sample from University Students | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 34, 163جزء2, April 2015, Page 469-517 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.56933 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جمال فرغل إسماعيل الهوارى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف کلا من مستوى تجهيز المعلومات (سطحي - متوسط - عميق)، والفعالية الذاتية (مرتفعة _ منخفضة)، وأيضا اثر التفاعل المحتمل بين مستوىات تجهيز المعلومات والفعالية الذاتية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم لدى عينة من طلاب جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة الدراسة (210) طالباً من طلاب کلية التربية بجامعة حائل، متوسط أعمارهم (20.32) سنة وانحرافهم المعياري (1.01)، وتم تطبيق المقاييس الآتية: ما وراء التعلم، وتجهيز المعلومات، والفاعلية الذاتية عليهم، وباستخدام تحليل التباين ذو التصميم العاملى (3×2) و"اختبار ت" T. Test، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم ترجع إلى أثر مستويات التجهيز (سطحي – متوسط – عميق)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين المرتفعين والمنخفضين في الفعالية الذاتية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا لأثر التفاعل بين مستويات التجهيز (سطحي – متوسط – عميق) والفعالية الذاتية (مرتفعة – منخفضة) في التعرف على مهارات ما وراء التعلم. The current study sought to identify both the influence of differentiating both metal processing levels (superficial, average, deep) and self efficacy (high, low) and the influence of proposed interaction between information processing levels and self efficacy in identifying the Meta Learning skills of a sample from Ha’el University, KSA. The sample of the study comprised of (210) students from the College of Education aged from (20-30) with standard deviation (1.01). To elicit the data, scales for metacognition, information processing, and self efficacy were used. By usingFactorial ANOVA (2×3) and t test it was found out that there is a statistically significant differences in identifying the the Meta Learning skills related to the level of processing (superficial, average, deep)and the score on the Self Efficacy Scale (high, low) in identifying the the Meta Learning skills. Moreover, it was discovered that there is no influence of the interaction between information processing levels and self efficacy in identifying the the Meta Learning skills. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1) أبو هاشم، السید محمد (1994): أثر التغذیة الراجعة على فعالیة الذات، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، قسم علم النفس التربوی، کلیة التربیة، جامعه الزقازیق. 2) أبو هاشم، السید محمد (2007): التوجهات المستقبلیة للتقویم النفسی والتربوی وتطبیقاتها فی مجال التربیة الخاصة: 3) احمد، سمیحة (1999): فعالیة الذات وعلاقتها بالتوافق الشخصی الاجتماعی ومهارات حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانویة رسالة دکتوراه غیر منشوره – کلیة التربیة، جامعة قناة السویس. 4) أحمد، محسن محمد (2009): علم النفس التربوی، ط(6) مکتبة الأنجلو المصریة. 5) آدم، بسماء حسن (2009): طرائق تحسین الذاکرة، مجلة الفیصل العلمیة، المجلد (6)، العدد (1)، 102-109. 6) الجراح، عبد الناصر (2010): العلاقةبینالتعلمالمنظمذاتیاوالتحصیلالأکادیمیلدىعینة منطلبةجامعةالیرموک. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة، مجلد6، عدد 4، ص ص 333 ـ 348 7) الحولة، عبد الحمید فتحی (2003): تباین مستوى تجهیز المعلومات بتباین بعض أبعاد البنیة المعرفیة لدى عینة من طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 8) دسوقی، راویة محمود حسـین (1995): فعالیة الذات وعلاقتها بأحداث الحیاة الضاغطة وبعض الاضطرابات النفسیة لدى المراهقات، الرابع والعشرون جـ1، 267-292. 9) رشوان، ربیع عبده أحمد (2002): استراتیجیات تشفیر المعلومات فی الذاکرة وتأثیرها على مستوى الأداء فی بعض المهام اللفظیة والشکلیة لدى تلامیذ المرحلتین الإعدادیة والثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی. 10) الزیات، فتحی مصطفى (1985): أثر التکرار ومستویات معالجة المعلومات على الحفظ والتذکر (دراسة تجریبیة مقارنة) الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المؤتمر الأول لعلم النفس فی مصر، القاهرة، ص ص 352 – 391. 11) الزیات، فتحی مصطفى (2006): الأسس المعرفیة لتکوین العقلی المعرفی وتجهیز المعلومات، ط2، القاهرة، دار النشر للجامعات. 12) سفینة، صابر (2003): فعالیه الذات وعلاقتها باتخاذ القرار لدى المراهقین من الجنسین, رسالة، ماجستیر, معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس. 13) شاهین، جودة السید (2008): أثر مستوى تجهیز المعلومات فی التعرف على النمط البصری لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (126)، ص.ص 312-355. 14) شعراوی، علاء (2000): فاعلیة الذات وعلاقتها ببعض المتغیرات الدافعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة جامعه المنصورة، العدد(44). 15) الصیاد، ولید عاطف. (2009): اثر نموذج للتعلم ذاتی التنظیم فی أبعاد مفهوم الذات لدى ذوی صعوبات التعلم بمرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 16) عبد الحمید، جابر (1999): نظریات الشخصیة – البناء – الدینامیات – النمو – طرق البحث – التقویم، القاهرة، دار النهضة العربیة0 17) عبد الرحمن، محمد السید (1998): نظریات الشخصیة، القاهرة، دار قباء. 18) عبد العال، حامد عجوة (1993): فعالیة الذات وعلاقتها بکل من مستوى الطموح ودافعیة الإنجاز، مجلة کلیة التربیة، جامعه طنطا، العدد18. 19) العدل، عادل (2001): تحلیل المسار للعلاقة بین مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعیة وکلا من فعالیة الذات والاتجاه نحو المخاطرة – مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس العدد الخامس والعشرون. 20) العدل، عادل محمد (1990): دراسة عاملیة لبعض الجوانب المعرفیة فی إطار نظریة تجهیز المعلومات، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر ع012)، ص ص 2 21) عرایس، محمد أحمد علی (1999): التفاعل بین بعض الأسالیب المعرفیة ومستویات تجهیز المعلومات وعلاقته بحل المشکلات فی الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة. 22) العزب، محمد سامح محمد (2004): الأنشطة المدرسیة وعلاقتها بفعالیة الذات لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة- معهد الدراسات التربویة - جامعة القاهرة. 23) علی، جمال محمد، الکیال، مختار أحمد (2001): أثر التفاعل بین مستویات تجهیز المعلومات والأسلوب المعرفی والسرعة الإدراکیة على مدى الانتباه لدى طلبة الجامعة " دراسة تجریبیة" المجلة المصریة للدراسات النفسیة، تصدرها الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، العدد (30)، ص ص 41-90. 24) الفرماوى، حمدی على (1990): توقعات الکفاءة الذاتیة وسمات الشخصیة لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة جامعه المنصورة، العدد(14) الجزء الثانی. 25) قطامی، یوسف, و المشاعلة، مجدی (2007): الموهبة والإبداع وفق نظریة الدماغ, ط 1, الأردن, مرکز، دیبونو لتعلیم التفکیر. 26) القفاص، ولید کمال (2004): نمذجة العلاقة بین استراتیجیات التشفیر ومستویات التجهیز واستراتیجیات البحث عن المعلومات فی الذاکرة وتأثیر هذه العملیات على النواتج الکمیة للتذکر مجلة علم النفس، القاهرة، الهیئة العربیة العامة للکتاب العددان (69-70) ینایر – یونیو 78-107. 27) مرزوق، مرزوق عبد المجید (1991): نوعیة الأداء التعلیمی وعلاقته بمفهوم التعلم وإستراتیجیة المعالجة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المؤتمر السابع لعلم النفس فی مصر، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، ص ص 429 – 441. 28) مهدی، صلاح عبد السمیع (1993): دراسة تجریبیة لأثر تنظیم أو ترابط المعلومات ومستوى المعالجة على التذکر لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق (فرع بنها) 29) ناصف، محمد یحیی حسین (1999): تأثیر مستویات تجهیز المعلومات ووضعها المتسلسل على التذکر کما یقاس باختبارات الذاکرة الصریحة والضمنیة لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة. 30) الهواری، جمال، الخولی، منال (2006): التعلم المنظم ذاتیاً لدى مرتفعی ومنخفضی السعة العقلیة من طلاب الجامعة من الجنسین، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، العدد (5)، المجلد (16)، ص ص 114-159.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 281 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||