تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 11, Volume 34, 163جزء2, April 2015, Page 521-546 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.56937 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعود بن عيد العنزي1; عبد العزيز بن سليمان الدويش2 | ||||
1أستاذ الإدارة التربوية المشارک- جامعة تبوک | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارک جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة وضع مقترحات لتدويل التعليم في الجامعات السعودية في ضوء خبرات بعض الدول ، والاستفادة من أبرز التجارب التي نهجتها في تدويل التعليم فيها . تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التد ريس في الجامعات السعودية على اختلاف جنسهم وتخصصاتهم ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عدده ا( ٢٦٤ ) عضو هيئة تدريس ، استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة ، وتکونت من أبرز عشر تجارب عالمية رائدة في تدويل التعليم ، وجاءت جميع ،(SPSS) تم إجراء المعالجة الإحصائية لهذه الدراسة باستخدام مقترحات تدويل التعليم في الجامعات السعودية على ضوء الخبرات العالمية الرائدة، التي يمکن أن تطبقها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بدرجة (مرتفعة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات ع ينة الدراسة حول تقديرهم لأبرز المقترحات لتدويل التعليم في الجامعات السعودية على ضوء الخبرات العالمية الرائدة يمکن أن تعزى لمتغيري الدراسة(الجنس، والتخصص). The study aims at developing proposals for the internationalization of education in Saudi universities in the light of some countries' experiences in this field, and to benefit from the most remarkable experimentsperformed to internationalize education in these countries. The study community comprises all the staff members in Saudi universities, of both gender and disciplines. The study adopts the descriptive survey approach. The sample of the study consists of (264) staff members, was randomly selected. The questionnaire form was utilized as a study tool, and consisted of (10) international experiments, which are the leading experiences in the internationalization of education all over the world. The statistical analysis of collected data was done by the (SPSS) program. All the proposals for the internalization of education in Saudi universities, which can be applied, according to the participants' responses, ranked (high). There were no significant statistical differences, which can be attributed to the study variables of gender and discipline, among the sample of the study responses concerning their assessment of the leading proposals for the internationalization of education in Saudi universities in the light of some countries' experiences. | ||||
Keywords | ||||
التدويل – الجامعات السعودية; Internationalization- Saudi Universities | ||||
References | ||||
المراجع العربیة: - أرکودیس، سوفی، وبایک، تشای، ومارغنسیون، سیمون، وکاسیدی، إلزابیث.( ٢٠١٢ ). تدویل خبرة الطلاب فی التعلیم العالی بأسترالیا: تطویر المعاییر .٣١- والمؤشرات.مجلة الراصد الدولی، العدد ( ٢٠ )، ص ص ٢٦ - الحربی. محمد أحمد. ( ٢٠٠٩ ). تدویل التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة والمملکة المتحدة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود. - خورشید، معتز. ( ٢٠٠٦ ). اقتصاد المعرفة المکسب والخسارة فی البحث العلمی. متوافر على الرابط: http://www.weghatnazar.com/article/article_details.asp?id=91 ٢٠١٤ م. /٦/ 9بتاریخ ٨ &issue_id=65 - رضوان، حنان. ( ٢٠١٣ ). تدویل التعلیم العالی: الفوائد والمحاذیر. متوافر على http://neweducators-: الرابط hananradwan.blogspot.com/2013/03/internationalization-of٢٠١٤ م. /٤/ بتاریخ ١١ higher.html - سعد، فواز . ( ٢٠١١ ).التعلیم العالی فی بریطانیا، جریدة الشرق . متوافر على بتاریخ http://www.alsharq.net.sa/2011/11/30/ الرابط: 26649 ٢٠١٣ م. /٤/١١ - السلطان، خالد. ( ٢٠١١ ). الجامعات السعودیة: دراسة لنظام فی مرحلة التطور.ورقة عمل مقدمة لمعرض ومؤتمر التعلیم العالی بالریاض (استثمار العقول) ١١ / أبریل. - بمواصفات عالمیة، بتاریخ ٩ - سلیمان عربیات ( ٢٠٠٦ ): استراتیجیات التعلیم فی ضل العولمة، جامعة مؤتة. - شوقی، أحمد، وأمین، أحمد. ( ٢٠٠٧ ).الاتجاهات العالمیة لتطویر التعلیم العالی: رؤیة عربیة.القاهرة: المکتبة الأکادیمیة. ٣٢ ألف منحة دراسیة للطلاب غیر السعودیین .( - صحیفة الریاض. ( ٢٠١٤ ٢٠١٤ م. متوافر على /١٢/ بجامعات المملکة. العدد ١٦٩٨٩ ، بتاریخ ٢٩ ٢٠١٥ م. /٣/ بتاریخ ١١ http://www.alriyadh.com/ الرابط 1008328 مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الثانی) أبریل لسنة ٢٠١٥ م ج -٥٤٣- - صحیفة عیون المدینة. ( ٢٠١٥ ). الجامعة الإسلامیة تطلق کرسی الشیخ عبد العزیز بن عبد الله آل الشیخ للخریجین. متوافر على الرابط: بتاریخ http://www.almadenh.com/show_news.php?id=6673 ٢٠١٥ م. /٣/٢٠ - العامری، عبد الله بن محمد علی ( ٢٠١٣ ): متطلبات تدویل التعلیم العالی کمدخل لتحقیق الریادة العالمیة للجامعات السعودیة، تصور مقترح، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. - العامری، عبد الله. ( ٢٠١٣ ). متطلبات تدویل التعلیم العالی کمدخل لتحقیق الریادة العالمیة للجامعات السعودیة.رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. - عبد الرحیم، عبد الواحد. ( ٢٠١٠ ).عنوان التعلیم العالی فی مالیزیا: التمیز والجودة.کوالالمبور: دنیا الوطن. - العتیبی، بدر مبروک ( ١٤٢٦ ه): تسویق الخدمات الجامعیة ودوره فی تحسین القدرة التنافسیة للجامعات السعودیة "تصور مقترح لحالة جامعتی أم القرى والملک عبد العزیز من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. - العرینی، سارة إبراهیم ( ٢٠٠٧ ): أثر العولمة على التعلیم الجامعی فی الوطن العربی، المؤتمر الدولی السابع لتکنولوجیا المعلومات المعلوماتیة والتنمیة "الوعود والتحدیات"، المنصورة، مصر. - غازسی، ملینا. ( ٢٠١٤ ). من أوائل الدول المستضیفة للطلاب الأجانب. موقع الدبلوماسیة الفرنسیة. متوافر على http://www.diplomatie.gouv.fr/ar/politique-etrangere-de-: الرابط la-france/etudier-en-france/un-des-pays-qui-accueillent٢٠١٤ م /١١/ بتاریخ ١٢ /le - فردریک هاربیون، تشارلز ا. مایرز: التعلیم والقوی البشریة والنمو الاقتصادی استراتیجیات تنمیة الموارد البشریة، ترجمة: إبراهیم حافظ، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، د.ت. - قویج، نبیل توفیق ( ٢٠٠٢ ): آلیات التطویر التکنولوجی للأبحاث العلمیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی التالی، الجامعات والمؤسسات البحثیة ودورها فی مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الثانی) أبریل لسنة ٢٠١٥ م -٥٤٤- أنشطة البحث والتطویر، وزارة البحث العلمی، أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا، .٢٠٠٢/٢ ،١٣- القاهرة: ١١ - مرصد التعلیم العالی.( ٢٠١٤ ). التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة مؤشرات محلیة ومقارنات دولیة. المملکة العربیة السعودیة، وزارة التعلیم العالی. - وزارة التعلیم العالی. ( ٢٠١٢ ). السجل الوطنی للتعلیم العالی- المجلد الثانی، مرکز البحوث والدراسات فی التعلیم العالی. - وزارة التعلیم العالی. ( ٢٠١٢ ). مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة الجامعات والکلیات الحکومیة والأهلیة، مرکز البحوث والدراسات فی التعلیم العالی. - وزارة التعلیم العالی. ( ٢٠١٣ ): الجامعات السعودیة على الخارطة الدولیة، وکالة الوزارة للتخطیط والمعلومات، الإدارة العامة للتخطیط والإحصاء. المراجع الأجنبیة: - Altbach, P. and Knight, J. (2007). The Internationalization of Higher Education: Motivations and Realities. Journal of Studies in International Education، 11(3-4), 289- 305. - Altbach, P.,Reisberg, L. and Rumbley, L. (2009). Trends in Global Higher Education: Tracking an Academic Revolution. Paris: UNESCO. - Arokiasamy, A. (2011). An Analysis of Globalization and Higher Education in Malaysia. Australian Journal of Business & Management Research، 1(9), 73-88. - Ayoubi, R. (2013). A Model of Re-Evaluating International Partnerships in Universities: a UK Example. European Journal of Higher Education, 3(2), 220-234. - Baskerville, S., MacLeod, F. and Saunders, N. (2011). A Guide to UK Higher Education and Partnerships for Overseas Universities. UK Higher Education International and Europe Unit, Research Series/9. Woburn House. London، UK. - Brandenburg, U.,Hudzik, J., Ota, H., Robertson, S. (2013). From Innovation to Mainstream and Beyond: The Unfolding Story of Internationalization in Higher Education. Published by the European Association for International Education (EAIE). مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الثانی) أبریل لسنة ٢٠١٥ م ج -٥٤٥- - Cai, Y .(2014). Institutionalization of Internationalization of Higher Education in China. Frontiers of Education in China Journal, 9 (2), 163–187. - Collins, F. (2012). Organizing Student Mobility Education Agents and Student Migration to New Zealand. Pacific Affairs, 85(1), 135- 158. - Dinesh, T. (2010). Universities’ response to Internationalization: Case of University of Twente, is it truly international? Master Thesis,University of Twente, Netherlands. - Embleton, S., Gold, N.,Lapierre, A. and Stevenson، M. (2011).Canada’s International Education Strategy: Focus on Scholarships. Cbieresearch Series. Canadian Bureau for International Education. - Hénard، F., Diamond, L. and Roseveare, D. (2012). Approaches to Internationalization and Their Implications for Strategic Management and Institutional Practice. A Guide for Higher Education Institutions. The OECD’s Higher Education Programme (IMHE). - Isserstedt, W. and Schnitzer, K. (2011). Internationalization of Higher Education: Foreign Students in Germany-German StudentsAbroad. Results of the 19th Social Survey of the DeutschesStudentenwerk (DSW) conducted by HIS Hochschul-Informations-System، Bonn، Germany. - Jiang, X.(2010). Probe into the Internationalization of Higher Education in the New Zealand Context. Educational Philosophy and Theory، 42(8), 881-897. - Marginson, S. (2012). Globalisation and Higher Education: Taking Stock. Keynotepaper to the DBA 10th Anniversary Conference، University of Bath, 7September. - Ministry of Education and Science. (2007). OECD Thematic Review of Tertiary Education. Country Background.Report for the Russian Federation. The State University, Higher School of Economics, Moscow, Russia. - Mitra, S. (2010). Internationalization of Education in India: Emerging Trends and Strategies,Asian Social Science, 6(6), 105 -110. - NAFSA. (2011). Contribution to Internationalization of Higher Education. Available at: https://www.nafsa.org/_/File/_/2011_izn_contributions.pdf1 1/11/2012 مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الثانی) أبریل لسنة ٢٠١٥ م -٥٤٦- - Phang, F.(2011). Internationalization Policy for Higher Education Malaysia 2011.Ministry of Higher Education، Malaysia. - Popovi, T. (2013). International Education in Ontario Colleges. The College Student Alliance, Ontario College, Canada. - Porfirio, V. (2012). Internationalization Strategies in Traditional Higher Education Institutions Across The United States. A Doctoral Research Project. The Sage Colleges، United States. Available at: http://library3.sage.edu/archive/thesis/ED/2012porfirio_v.P DF12/03/2014. - Rüland, D. (2012). German Priorities in the Internationalization of Higher Education: Recent Developments and Future Trends. German Academic Exchange Service. Available at: http://www.iie.org/~/media/Files/Corporate/G8/G8%20Nati onal%20Priorities_Germany.ash10/02/2014 - Sun, W. (2014). Purdue University. Fall 2013 International Students Report, published article. Simon Fraser University, Canada. - Trahar, S. (2013). Internationalization of the Curriculum: concepts and working practices. University of Bristol, UK. - Wei, S. (2013). National Priorities in the Internationalization of Higher Education – Recent Development and Future Trends in China. Available at: http://www.unicanetwork.eu/sites/default/files/Presentation %20for%20Dr%20Shao%20Wei_0.pdf 16/08/2014 | ||||
Statistics Article View: 407 |
||||