الوعي بالإرشاد النفسي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس من خلال الحملة التوعوية التثقيفية للإرشاد النفسي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 9, Volume 34, 163.جزء3, April 2015, Page 145-160 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.57046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال خصيب حمدان الفزارية | ||||
أستاذ مساعد، قسم علم النفس، کلية التربية جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى : ما مستوى الوعي بکل مکون من مکونات الوعي بالإرشاد النفسي لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الوعي بمفهوم الإرشاد النفسي وأهميته لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الوعي بالأفکار غير الصحيحة التي يعتقدها الطالب عن الإرشاد النفسي لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الوعي بأنواع وخدمات الإرشاد النفسي لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الوعي بالعوامل الميسرة للخدمات الإرشادية لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الوعي بمعوقات العملية الإرشادية لدى عينة الدراسة؟ وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة والتي هدفت إلى تقييم وعي طلبة جامعة السلطان قابوس بالإرشاد النفسي من خلال الحملة التوعوية التثقيفية للإرشاد النفسي، أمکن التوصل إلى مجموعة من التوصيات: أولا: إمکانية تنفيذ الحملة التوعوية التثقيفية للإرشاد النفسي مرات أخرى في الجامعة باستخدام أنشطة وبرامج مختلفة حيث يمکن الوصول إلى عدد أکبر من الطلبة. ثانيا: ضرورة تطبيق استمارة تقييم الوعي بالإرشاد النفسي بعد زيارة الطلبة للحملة التوعوية مباشرة وعدم ترک فاصل زمني بين تنفيذ الحملة وتقييم الوعي، حيث أن ذلک سيساعد على التغذية الراجعة المباشرة من الطلبة عن الحملة. ثالثا: ضرورة الوصول إلى عدد کبير من الطلبة المستفيدين من الحملة عند تطبيق استمارة التقييم حيث أن الدراسة الحالية اشتملت على 36 من طلبة الجامعة بسبب صعوبة الوصول إلى المستفيدين من الحملة. رابعا: ضرورة الترکيز في الحملات التوعوية القادمة على توضيح الأفکار الخاطئة أو غير المناسبة التي يعتقدها الطلبة عن الإرشاد النفسي حيث أن توضيحها بشکل أکبر سيساعد على تقيل الطلبة أکثر للخدمة الإرشادية وتوسيع إدراکهم لأهمية الإرشاد النفسي. | ||||
Keywords | ||||
الوعي- الإرشاد النفسي- | ||||
References | ||||
الفزاری، منال (2015). الحملة التوعویة التثقیفیة للإرشاد النفسی (فلنتعارف). جریدة الوطن. http://alwatan.com/details/50368 المشهدانی، سکرین؛ والفزاری، منال. (2009). جودة الخدمات الإرشادیة المقدمة فی مرکز الإرشاد الطلابی بجامعة السلطان قابوس کما یراها الطلبة المتوقع تخرجهم. مجلة کلیة التربیة: جامعة الإسکندریة، (19) 3، 23-61. المعشنی، أحمد علی. (2001). خدمات الإرشاد النفسی، والتوجیه الدراسی والمهنی فی المرحلتین الثانویة والجامعیة فی محافظة ظفار، سلطنة عمان. جامعة القدیس یوسف: معهد الآداب الشرقیة، بیروت، رسالة ماجستیر غیر منشورة. المراجع الأجنبیة: Al-Bahrani, M. (2004). An investigation of the help-seeking process mong Omani students at Sultan Qaboos University. DoctoralDissertation, Ohio University, Ohio. Retrieved from http://etd.ohiolink.edu/view.cgi?acc_num=ohiou1089747209 Al-thabat, A. C. & Alam, S. (2014). Study of adjustment among Jordanianuniversity students. Indian Journal of Health and Well Being, (5)6. 757-759. Baker, M., Vossler, A., & Langdridge, D. (2010). Understanding counselling and psychotherapy. London: SAGE Publications. Brunt, B., & ACCA PAOA Committee. (2010). The preparation and role of college counselors. American Counseling Association. ACAPCD- 36. Egan, G. (2002). The skilled helper: A problem-management and opportunity-development approach to helping. (7th ed.). USA: Thomson Learning Academic Resource Center. Gladding, S. (2007). Counseling: A comprehensive profession. New Jersey: Prentice Hall. Thurber, C. A & Walton, E. A. (2012). Homesickness and adjustments in university students. Journal of American College Health, (60)5, 415-419, doi: 10.1080/07448481.2012.673520 | ||||
Statistics Article View: 126 |
||||