مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية للبنات بجدة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 2, Volume 34, 163.جزء3, April 2015, Page 259-297 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.57057 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند أحمد محمد سعيد الصعيدي | ||||
ماجستير – الإدارة التربوية جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى: بيان ماهية القيادة التربوية والعوامل المؤثرة فيها. تحديد مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى المديرات في المدارس الثانوية للبنات بجدة. معرفة هل تختلف درجة ممارسة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية تبعاً لمتغير التخصص وسنوات الخبرة. في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة,تم اقتراح التوصيات التي يمکن أن تسهم في رفع القدرات القيادية التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة، وهي کما يلي: نظراً لأن نتائج الدراسة کشفت عن مستوى متدني للقدرات القيادية لمديرات المدارس الثانوية بجدة فالأمر يقتضي التالي: · إعادة النظر في طرق اختيار المديرات بحيث يتم اختيارهن وفق آليات علمية ومعايير موضوعية مقننة يتم في ضوئها اختيار القيادات التربوية المؤهلة والقادرة على تسيير العمل التربوي والتعليمي. · إلغاء نظام المفاضلة حسب الأقدمية في اختيار القيادات التربوية. · أن يکون هناک فترة زمنية بين الترشيح والتکليف يتم من خلالها تدريب المديرات ورفع قدراتها القيادية. · وضع إستراتيجية ذات رؤية واضحة من قبل إدارة التربية والتعليم لرفع مستوى القدرات القيادية لدى مديرات المدارس الثانوية. أن تقوممديرةالمدرسةالثانويةبمتابعةکلماهوجديدفيعلمالقيادةالمدرسيةوذلکبالاطلاععلى الأدبالغربيوالکتبالتربويةالحديثةوالتيتتناولعملمديرالمدرسة، واستخدامالتقنياتالحديثةفي تسييرعملالإدارةالمدرسيةوتحسينالعمليةالتعليمية. تقديم الحوافز ورفع الروح المعنوية للمديرات ذوات الخبرة الطويلة وذلک عن طريق ربط المنجزات بالحوافز. تفعيل السجل المهني للعاملات في الحقل التربوي منذ بداية التعيين بحيث توضع فيه عناصر تتعلق بقدراتهن على القيادة ,والقدرة على التغيير, وجهودهن وإنجازاتهن و أبحاثهن. بحوث مقترحة: توجيه طلبة الدراسات العليا في أقسام الإدارة التربوية لإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول ما يلي: · القدرات القيادية التربوية وعلاقتها بأساليب استثارة الصراع · استراتيجية مقترحة لتطوير القدرات القيادية لدى مديرات المدارس. · استراتيجية مقترحة لتفعيل أساليب إدارة الصراع في المدارس الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التربوية- مديرات المدارس الثانوية | ||||
References | ||||
25. المغربی، کامل، وآخرون (1995)، أساسیات فی الإدارة، الطبعة الأولى، دار الفکر للنشر والتوزیع.
27. Bulley, M. and Wakefield, M. (2001) Building resiliency: How to thrive in times of change, North Carolina: centre of creative leadership. P197. 28. Bulley, M. and Wakefield, M. (2001) Building resiliency: How to thrive in times of change, North Carolina: centre of creative leadership 29. Bush, T. (2003) Theories of educational leadership and Management, London: Sage. 30. Bush, T. (2003) Theories of educational leadership and Management, London: Sage. 31. Calarco, A. and Gurvis, J. (2006) Adaptability responding effectively to change, North Carolina: Centre of creative leadership p79. 32. Chong Charoen, K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education, Ph. D. Thesis, university of Wollongong, Thai. 33. Chong Charoen, K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education, Ph. D. Thesis, university of Wollongong, Thai. P36. 34. Daft, D. L. (2007) organization theory and design, Australia: south western Thomason. 35. Huber, S. (2010) school leadership international perspectives, London: Springer p256. 36. Huber, S. (2010) school leadership international perspectives, London: Springer. 37. Obrien, P. (2010) Capability in special schools, Ph. D. Thesis, University of Wollongong, new south wales 38. Wilbert Delanor , Hawkins , “ Predictors of Affective Organizational Commitment among High School Principals “ , Diss. , Abs. , Int. , Vol. 61 , No. , (1 – A) July , 2000, P 42.
| ||||
Statistics Article View: 270 |
||||