واقع استخدام تويتر في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدينة الرياض (إيجابياته وسلبياته) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 18, Volume 20, الجزء الثامن, August 2019, Page 395-424 PDF (779.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.57255 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دانية بنت عبدالعزيز العباسي1; عهود بنت معيض فواز المالکي2 | ||||
1أستاذ مشارک- قسم تقنيات التعليم کلية التربية – جامعة الملک سعود | ||||
2مصممة تعليمية - مرکز التدريب عن بُعد معهد الإدارة العامة – الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى معرفة واقع استخدام تويتر في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدينة الرياض، ومعرفة إيجابيات وسلبيات استخدامه، والأسباب التي تدفعهم لاستخدامه في التعليم. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي والاستبانة کأداة لجميع البيانات، حيث تکونت عينة البحث من (410) طالبة و(320) معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض لعام 1438هـ، وکشفت نتائج البحث أن هناک موافقة بدرجة کبيرة من قبل طالبات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض اتجاه استخدام تويتر في التعليم، وتمثل موقف الطالبات من استخدام تويتر في التعليم في إبداء الآراء والاقتراحات التعليمية، أما المعلمات فتمثل موقفهن في متابعة الجديد في مجالهن التعليمي. ومن أبرز السلبيات التي اتفقن عليها الطالبات والمعلمات معاً في استخدام تويتر في التعليم، هي وجود معلومات غير صحيحة في تويتر وعدم الوعي بأخلاقيات استخدام تويتر في التعليم وأساليب الأمان، ومن أهم ما أوصى به البحث توفير أنظمة تتعلق بأسس توظيف تويتر في التعليم للطالبات والمعلمات، وعقد ورش عمل في المدارس، وذلک بإشراف جهات مختصة لتثقيف الطالبات والمعلمات بمزايا وفوائد ومخاطر استخدام هذه الشبکات في التعليم، وتوجيههم بالاستخدام الأمثل لها. | ||||
Keywords | ||||
تويتر; المرحلة الثانوية; المعلمات والطالبات; مدينة الرياض | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 675 PDF Download: 380 |
||||