تصورات طالبات الصف الثالث الثانوي نظام المقررات لطبيعة العلم سناء موسى القرني | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 21, Volume 20, الجزء الثامن, August 2019, Page 469-496 PDF (791.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.57275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حصة عبدالرحمن الصغير | ||||
أستاذ التربية العلمية المساعد- قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على تصورات طالبات الصف الثالث الثانوي نظام المقررات لطبيعة العلم, وقد تم جمع البيانات کميًا وکيفيًا باستخدام أداة فهم الطلبة لطبيعة العلم والاستقصاء العلمي Student Understanding Of Science and Scientific Inquiry (SUSSI) في نسختها العربية, والتي قامت بترجمتها (حمايدة,2013م) وتحويلها لأداتين؛ هما الاستبانة والمقابلة, وقد ضُمِّنتمجالات طبيعة العلم التالية: الطبيعة المؤقتة للنظريات العلمية, والفرق بين المشاهدات والاستدلالات, والعلاقة بين النظريات والقوانين العلمية, والمعرفة العلمية نشاطٌ إنسانيٌّومتداخلة مع النواحي الثقافية والاجتماعية, کما أنها ناتجة جزئياً عن الخيال والإبداع الإنساني, وأخيرًا؛ لا توجد طريقة علمية محددة الخطوات للوصول للمعرفة العلمية، وتمثَّلت عينة الدراسة في (178) طالبةً للإجابة عن الاستبانة،وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة, کما تمَّ إجراء المقابلات مع (13) طالبةً؛ للتعرُّف على تصورات الطالبات بشکل أکثر عمقًا, وتمَّ اختيار عينة المقابلة قصديًا بناءً على تنوع واختلاف الاستجابات في الاستبانة, واستعدادهن للخضوع لأسئلة المقابلة, وذلک عن طريق ترميز وتصنيف استجابات الطالبات في کل مدرسة بعد الانتهاء من جمع الاستبانات، وکشفت نتائج هذه الدراسة وجود توافق بين تصورات عينة الدراسة في الاستبانات والمقابلات, والتي اتَّضح من خلالها التصورات غير الدقيقة التي تحملها عينة الدراسة حول مجالات طبيعة العلم التي ضمنتها أدوات الدراسة, وقد قدمت الباحثة نهاية هذه الدراسة بعضًا من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
تعليم العلوم; طبيعة العلم; نظام المقررات | ||||
References | ||||
المراجع العربیة: الأسمری, إبراهیم محمد؛ الشمرانی, سعید محمد؛ الشایع, فهد سلیمان(2014م). مدى تضمین جوانب طبیعة العلم فی کتاب الأحیاء للصف الأول الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی- السعودیة. 134. 85-104. إبراهیم, محمد؛ أبو زید عبدالباقی(2012م). مهارات البحث العلمی. عمان: دار الفکر. أبو عاذرة, سناء (2013م). تصورات معلمات العلوم قبل الخدمة لطبیعة العلم. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: 4(2). 346-363. أحمد, صبری باسط (2009م). فاعلیة استخدام بعض الأنشطة المدرسیة اللاصفیة على تنمیة فهم طبیعة العلم لدى طلاب المرحلة الإعدادیة بمحافظة سوهاج. دراسات المناهج وطرق التدریس- مصر 145 134-163. امبو سعیدی, عبدالله خمیس (2009م). استقصاء رؤیة الطلبة المعلمین تخصص العلوم بکلیة التربیة/ جامعة السلطان قابوس لطبیعة العلم باستخدام الأحداث الحاسمة. مجلة التربیة العلمیة: مصر 1(12), 205-225. حسامالدین،لیلىعبدالله (2010م). فاعلیةالمدخلالتفاوضیفیتنمیةطبیعةالعلموتقدیرالعلماءلدىالطالبةالمعلمةبکلیةالبنات. دراساتفیالمناهجوطرقالتدریس -مصر، 154 ، 68 - 109. حمایدة, أمل أحمد (2013م). فهم طلبة السنة الثالثة والرابعة فی کلیات العلوم فی الجامعات الفلسطینیة لطبیعة العلم. رسالة ماجستیر, جامعة بیرزیت. الجزائری،خلود (2009م). معتقداتمدرسیالعلومفیالمرحلةالثانویةفیمدینةدمشقعنطبیعةالعلموالمعرفةالعلمیة. المؤتمرالعلمیالثانیلکلیةالعلومالتربویةبجامعةجرش (دورالمعلمالعربیفیعصرالتدفقالمعرفی) - الأردن،جرش: کلیةالعلومالتربویة،جامعةجرشالأهلیة، 454 - 493. دلول, إیاد عابد (2013م). مستوى فهم معلمی العلوم لطبیعة العلم والاستقصاء العلمی وفق معاییر(NSTA) بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة: غزة. زیتون, عایش(2004م). أسالیب تدریس العلوم. دار الشروق: عمان. زیتون, عایش(2010م). الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها. دار الشروق: عمان. شحادة, سلمان قدیح (2008م). مفاهیم طبیعة العلم وعملیاته المتضمنة فی کتاب العلوم للصف التاسع ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستیر, الجامعة الإسلامیة: غزة. الشعیلی, علی بن هویشل ؛ أمبو سعیدی, عبدالله خمیس.(2010م). درجة امتلاک الطلبة المعلمین المتخصصین فی العلوم بجامعة السلطان قابوس للمتعقدات حول طبیعة العلم وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة اتحاد الجامعات العربیة- الأردن 55 , 43-72. الشمرانی, سعید محمد (2012م). تصورات طلاب التخصصات العلمیة والهندسیة فی السنة التحضیریة بجامعة الملک سعود للمفاهیم الأساسیة لطبیعة العلم. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة- الریاض. 39, 55-88. العارضة, ولید إبراهیم (2009م). أثر استخدام الاستقصاء التأملی- الصریح والمنحى التاریخی فی فهم الفیزیاء والتصورات حول طبیعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین. رسالة دکتوراه منشورة, جامعة عمان العربیة. عامر, طارق عبد الرؤف؛ المصری, إیهاب عیسى. (2013م).التربیة العلمیة "مفهومها- أهدافها- مبادئها".ط1. مؤسسة طیبة: القاهرة. عبیدات, ذوقان؛ عبدالحق, کاید؛ عدس, عبدالرحمن (2001م). البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه. الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع. العساف, صالح محمد (1433هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دار الزهراء: الریاض. العیاصرة،أحمدحسن. (2009م). مدىفهممعلمیالعلومللمرحلةالأساسیةلبعضمظاهرطبیعةالعلم: دراسةحالة. المؤتمرالعلمیالثانیلکلیةالعلومالتربویةبجامعةجرش ( دورالمعلمالعربیفیعصرالتدفقالمعرفی) - الأردن،جرش: کلیةالعلومالتربویة،جامعةجرشالأهلیة، 494 - 516. قلادة, فؤاد سلیمان.(2010م). طرائق تدریس العلوم وحفز المخ البشری على إنماء التفکیر. بستان المعرفة: الإسکندریة. المجلس الأعلى للتعلیم.(2004م). معاییر المناهج التعلیمیة لدولة قطر(العلوم: صف الروضة حتى الصف الثانی عشر). هیئة التعلیم: قطر. تم استرجاعه فی 23 شوال من http://www.sec.gov.qa/Ar/SECInstitutes/EducationInstitute/CS/ScienceStandards/CS/Intro.pdf مشروع تطویر التعلیم الثانوی.(1433ه). دلیل التعلیم الثانوی(نظام المقررات). وزارة التربیة والتعلیم: وکالة التخطیط والتطویر. تم استرجاعه فی 13 ذو القعدة 1436ه من http://www.sabiaedu.gov.sa/ar/?wpfb_dl=57 المیلبی. لافی عوض. (2010م). مستوى فهم معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة لطبیعة العلم وعلاقته بالتحصیل الدراسی لطلابهم. رسالة ماجستیر, جامعة طیبة. مشروع المعاییر المهنیة وأدوات التقویم (د.ت)معاییر معلمی العلوم" دلیل المتقدم لاختبار معلمی العلوم".هیئة تقویم التعلیم العام. تم استرجاعه فی 20 ذو القعدة 1436ه من وحدة النظم والمعلومات والدعم الفنی بالإدارة العامة للتربیة والتعلیم بالریاض.(1436ه). إحصائیة طالبات الصف الثالث الثانوی القسم العلمی بالمدارس الحکومیة بمدینة الریاض لعام 1436ه. وزارة التربیة والتعلیم. (2008م). مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة: الخطة الاستراتیجیة. الریاض: العبیکان للأبحاث والتطویر. | ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 269 |
||||