الفصحى والعاميّة في لغة المسرح المصري المعاصر (دراسة في مقدّمات الأعمال المسرحيّة) | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 19, Volume 11, Issue 11, January 2018, Page 607-634 PDF (347.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2018.57666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو فاروق مصطفى* | ||||
کلية الآداب-جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
" لغة المسرح " واحدة من القضايا الرئيسيّة التي أثارها نقل واستزراع فنّ المسرح في البيئتين؛ المصريّة والعربيّة. وذلک أنّ هذه اللغة مثّلتْ عائقًا رئيسيًّا عند ترجمة عيون المسرح الغربي وعرضها أمام المتلقّي العربي، کما مثّلت عائقًا عند عمليّة التّأليف الفنّي الخالص بقصد طرح العمل المسرحي أمام جمهور القرّاء. وهذا کلّه يعود إلى لغة الحوار التي هي الأساس في تجسيد الحدث المسرحي وتحويل الصّراع فيه إلى حرکة واضحة؛ يؤدّيها الممثّلون على خشبة المسرح. | ||||
Keywords | ||||
الفصحى; العاميّة; لغة المسرح; المسرح المصري; المسرح المعاصر; مقدّمات الأعمال المسرحيّة | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 2,031 |
||||