واقع ممارسة إدارة العلاقات الإنسانية لمديرات المرحلة الثانوية بمدينة أبها من وجهة نظر المعلمات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 17, Volume 34, 163.جزء3, April 2015, Page 641-683 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.57703 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة مرعي محمد آل عادي1; نذير سيحان العبادي2 | ||||
1کلية التربية بجامعة الملک خالد | ||||
2الأستاذ المساعد في الإدارة والأصول التربوية في کلية التربية بجامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال المشارکة من وجهة نظر المعلمات. 2. الکشف عن مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال رفع الروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات. بيان مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال الاتصال من وجهة نظر المعلمات. وفي ضوء نتائجها فقد أوصت بما يلي: 1. العملعلىالاهتمام تدريب مديري ومديرات المدارس الثانوية على مهارات العلاقات الإنسانية، وکذلک الاهتمام بعقد الندواتوالمؤتمراتذاتالعلاقة بمفهوم القيادة والقائد الناجح،ممايؤديإلىدعمقيمالنزاهةوالثقةلدىالعاملينوترسيخقيمالتعاونوتضافر الجهود‘والذيينعکسبدورهعلىجودةأدائهموانتمائهم،وکشفمحاولاتالفسادإن وجدت. 2. تفعيلدورالقياداتفيالمؤسسات التعليمية المختلفة لدعممبدأالشفافيةمنخلالفتحالمجال أماممشارکةالمعلمات والموظفات،وتشجيعروحالمبادرةوالتجديد،إضافةًإلىتقديمالدعموالتغذية الراجعةلاقتراحاتهمالمميزة،والاهتمامبتصوراتهمللحلولالتييمکنإتباعهالحل مشکلاتالعمل،ممايعززالتفکيرالإبداعيلديهمويجعلهمأکثرإيماناًبقدراتهموإمکاناتهم، ويرفعالروحالمعنويةلديهمويشبعحاجتهمنحوتحقيقالذاتمنخلالتعزيزشعورهم بأنهمشرکاءحقيقيينفينجاحالمؤسسة التعليميةوفى تطورها. 3. العملعلىإعادةالنظربصياغةالقوانينوالأنظمةوالتشريعاتالتييکتنفهابعض الغموضأوالتعقيدوالعملعلىتبسيطهاوصياغتهابطريقةمفهومةومتکاملةوغيرقابلة للتأويلممايؤديإلىانبثاقإجراءاتعملتتسمبالوضوحوالمرونةوالنزاهةوالتي بدورهاتؤديإلىالحدمنحالاتالانحراف،والابتعادعنالاجتهادالشخصيفيتفسير اللوائحوالتعليمات،وسرعةالانجاز،وتقليصالجهود،وتوفيرالوقت،وزيادةالکفاءة والفاعليةفيالأداء. 4. ينبغيأنتعملالمؤسسات التعليميةبشکلأکبرعلىإصدارقوانينجديدةتضمنللعاملينحقوقهم انعکاساًلقيمالعدالةوالنزاهةالتيتتبناهاالعملية التعليميةفيتعاملاتهامعالعاملين؛ولهذاينبغيأن تقومبمراجعةالأنظمةواللوائحبشکلدوريبمايحققالرضالدىالموظففيصبحأکثر حرصاًعلىتطبيقالممارساتالإداريةالسليمة. التعرف على مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال المشارکة من وجهة نظر المعلمات. 2. الکشف عن مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال رفع الروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات. بيان مستوى ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها للممارسات الإنسانية في مجال الاتصال من وجهة نظر المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
إدارة العلاقات الإنسانية- المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
16. الزبون، سلیم؛ والزبون، محمد؛ وموسى، سلیمان (2006). درجة استخدام مدیری المدارس الثانویة فی محافظة جرش لأسلوب العلاقات الإنسانیة فی الإدارة المدرسیة من وجهة نظر معلمیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جرش، الأردن.
27. العمایرة، محمد حسن (1420هـ)، مبادئ الإدارة المدرسیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
30. مرسی، محمد منیر (1996):الإدارة التعلیمیة :أصولها وتطبیقاتها،القاهرة: عالم الکتب.
| ||||
Statistics Article View: 142 |
||||