المهارات اللازمة لکتابة الشعر وتذوقه ونقده بمراحل التعليم قبل الجامعي خريطة منهج مقترحة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 3, Volume 34, 163.جز4, April 2015, Page 137-186 PDF (372.86 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.57720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلف الديب عثمان محمد | ||||
المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
نتائج البحث أوضحت نتائج البحث أن هناک مهارات تم قبولها في المرحلة الابتدائية، ورفضت أخرى رغم کون الأولى على مستوى الجملة والعبارة والثانية على مستوى الکلمة، وقد فسر ذلک بالارتباط بين الأداء في المهارة وبعض المفاهيم الاصطلاحية، التي شکلت أمام العينة عائقا في قبولها، وهو ما أوضحه أيضا نتائج التحليل الکيفي السابقة، ويمکن تفسير ذلک أيضا بطبيعة المهارات وطبيعة التدريب عليها في المراحل المختلفة، وهذا ما دفع الباحث الحالي في إعداده لمصفوفات المدى والتتابع وخريطة المنهج للاتجاه لتضمين هذه المهارات، مع تعديل صياغتها في نواتج التعلم بعد ربطها باصطلاحات ومفاهيم قد تبدو صعوبة إدراک تلاميذ المرحلة الابتدائية لها. وفي ضوء نتائج البحث الکمية والکيفية السابق عرضها، أمکن للبحث الحالي التوصية بما يأتي: الاسترشاد بقائمة المهارات التي تم إعدادها عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية بالمراحل المختلفة، والعمل على تطوير إجراءات لتحديثها. الاسترشاد بما تم إعداده من مصفوفة للمدى والتتابع في هذه المهارات عند بناء مصفوفات المدى والتتابع لها في کل مرحلة على حدة. الاستفادة من خرائط المنهج التي تم إعدادها لتدريس هذه المهارات في مراحل التعليم قبل الجامعي، وطرحها على المعلمين للاستفادة منها وتدريبهم على تطويرها بما يوافق صفوف الدراسة التي يقومون بالتدريس فيها. إعادة تنفيذ الدراسة بشکل أعمق على کل مرحلة على حدة من مراحل التعليم قبل الجامعي بصفوفها المختلفة، وبناء خرائط المنهج اللازمة لکل صف على حدة؛ حيث صعب هذا الأمر تنفيذه في الدراسة الحالية. إعداد دراسات تجريبية للتأکد من مناسبة المهارات التي تم تحديدها للتدريب على کتابة الشعر وتذوقه ونقده في المراحل التعليمية قبل الجامعية. الاهتمام بتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده والعمل على تحليل المناهج للتأکد من تضمنها لهذه المهارات. إعداد برامج تدريبية للمعلمين للتدريب على إستراتيجيات التدريس الملائمة لتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده، مما ضمته خرائط المنهج المعدة بهذا البحث، أو غيرها مما قد يؤدي إلى تنمية هذه المهارات لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة. تدريب معلمي اللغة العربية بالاسترشاد بخرائط المفاهيم التي تم إعدادها لتنمية قدراتهم في إعداد خرائط المنهج واستخداماتها. | ||||
Keywords | ||||
المهارات اللازمة لکتابة الشعر; وتذوقه; ونقده - خريطة منهج مقترحة | ||||
References | ||||
أولا المراجع العربیة:
10. عبد الله، علی حسن أحمد(2012) استخدام استراتیجیة الکتابة بمحاکاة النموذج لتنمیة المهارات الشعریة لدى الطلاب المعلمین بشعبة اللغة العربیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (186) ص. ص 164-208. 11. علی، أبو الدهب البدری (2010) استراتیجیة لتنمیة الإبداع اللغوی لطلاب الجامعة الموهوبین أدبیا، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (165) ص. ص 14-62. 12. عمیرة، إبراهیم بسیونی (1986) المنهج وعناصره، القاهرة: دار المعارف. 13. العویضی، وفاء بنت جافظ (2006) برنامج مقترح قائم على مهارات التفکیر الإبداعی أثناء نظم الشعر فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (119) ص. ص 144-174. 14. الغانم، غانم سعد وآخرون( 1426هـ) الدلیل الإجرائی لتألیف الکتب المدرسیة، الریاض: وزارة التربیة والتعلیم. 15. المیجلانی، جوهرة عبد الله( 2005) المفاهیم الدینیة للمرحلة الثانویة العامة ضمن مصفوفة المدى والتتابع للمفاهیم الدینیة اللازمة للتعلیم العام فی دولة الکویت، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (47) ص. ص 18-65. 16. هیکل، أحمد، الموافی، محمد (2010) الشعر وتعلیم العربیة، مجلة کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة، عدد (53) ص. ص 185-220. ثانیا: المراجع الأجنبیة
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 1,150 |
||||