نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 22, Volume 12, Issue 12, July 2018, Page 529-551 PDF (574.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2018.57756 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي أحمد مصطفى مصطفى* | ||||
کلية الاداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
من الحقائق المسلم بها فى مجال الأدب المسرحى أن هناک ثلاثة عناصر تؤسس النموذج البنائى للنــص المسرحــى باعتبــاره عملا دراميا وخطابا تواصليـا ، وأولهذهالعنــاصر الفضاء المکانى والزمانى الذى تجسده کلمات المؤلف فى النص حيث يترک الشخــصيات جانبا ، ويؤدى وظيفة المخرج على الورق ؛متحدثا عن مفردات المکان وطبيعته وفى بعض الأحيان مقصديته .أما العنصرالثانى فهو الشخصيات المتأثرة بعاملىِّ الزمان والمکان ، وهــى التى تتشکل منها الدراما المسرحية ، وکل شخصية لها وجودها الذاتى ودلالتها فى العمل ، ولا يتحدد هذا إلا من خلال علاقاتها بالشخصيات الأخرى فى النظام الدرامى . وکأن الشخصية مثل الکلمة الدالة على معنى ، وتمثل مع بقية الشخصيات الجملة الترکيبية ذات الوظائف النحوية المتعددة والمترابطة وفقا لسياق نَظم هذه الجملة ، والکاتب الجيد لايعنى بالضرورة بخلق أشخاص واقعيين حقيقيين يمکن أن نقابلهم فى مکان ما ، بل يکتفى بتجسيد بعض مظاهر التجربة فى شخصياته. | ||||
Keywords | ||||
نماذج بناء الشخصية; مسرح ميخائيل رومان | ||||
Statistics Article View: 379 PDF Download: 199 |
||||