الأَنَامُورفِيکِيَّة الشِّعرِية التحريف البصري، أو الصورة الوحشية لعلاقات الذات بالآخر، في القصيدة العامية المصرية شعراء إقليم القناة وسيناء أنموذجا | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 36, Volume 12, Issue 12, July 2018, Page 997-1016 PDF (689.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2018.57801 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد يوسف عزت* | ||||
بکلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
فإن الباحث حاول (ما استطاع إلى ذلک سبيلا) جعل مفهوم (الأنامورفيکية) مرتبطا بالشعر خاصة؛ ذلک أن نصوص السرد: (القصة، والرواية، والمسرحية،...إلخ) تعمد في آليات صوغها، إلى: وضع خُطة مُسبَقَة، لبناء وإنماء الشخصيات، وتعقد الأحداث الدرامية، وفق نَسقٍ مُنتَظم ومُتَصَاعد؛ مما يَتَنَافَى مع التَّصُورات العفوية Spontaneous Perceptions (أو وَهلَة الحُدُوث)، والمقصد أن الشعر يُطلِقُ نَزعَات الفِطرَة الإنسانية الأُولَى، بِکُل ما فيها من: جُنون، وزَخم، ودَهشَة. | ||||
Keywords | ||||
الأَنَامُورفِيکِيَّة الشِّعرِية; التحريف البصري; الصورة الوحشية; علاقات الذات بالآخر; في القصيدة العامية المصرية; شعراء إقليم القناة وسيناء أنموذجا | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 242 |
||||