فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهح وطرق تدريس ) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 2, January 2020, Page 281-343 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.58129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى زايد محمد* 1; أحمد يوسف عبدالعزيز* 1; محمد عبده محمد حسين* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ, کلية التربية, جامعة سوهاج | ||||
2باحث ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية استخدام المدخل الجمالى في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعى البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحددت مشکلة الدراسة فى ضعف مستوى مهارات التخيل والوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتمثلت مواد الدراسة فى قائمة بمهارات التخيل، کتيباً للتلميذ، دليلاً للمعلم، أما أدوات الدراسة فتمثلت فى اختبار مهارات التخيل، مقياس الوعى البيئى، استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى حيث تکونت مجموعة الدراسة من اثنين وسبعين تلميذاً وتلميذة قُسَمت إلى مجموعتين، تجريبية درست باستخدام المدخل الجمالى , وضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل, ومقياس الوعى البيئى ، وأوصت الدراسة بتوظيف المبادئ الخاصة باستخدام المدخل الجمالى عند تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية والمراحل الدراسية الأخرى؛ نظراً لما أثبتته من فعالية فى تنمية المهارات العقلية والنواحى الوجدانية . | ||||
Keywords | ||||
: المدخل الجمالى، الدراسات الاجتماعية، مهارات التخيل، الوعى البيئى; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 699 PDF Download: 516 |
||||