السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 م وحتى عام 1952 م ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية ) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 2, January 2020, Page 344-371 PDF (707.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.58132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالمعين سعد الدين هندي* 1; حامد حمادة أبوجبل* 2; جمال عبداللطيف محمود* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ وکيل کلية التربية السابق کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
التعرف على اهم أهداف السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 وحتى عام 1952 ، والوقوف على أهمية السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 م وحتى عام 1952 ، ومعرفة اهم الجهات المسئولة عن وضع السياسة التعليمية في تلک الفترة التاريخية ، معرفة آليات الجهات المسئولة على وضع السياسة التعليمية في مصر، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :- لم تکن السياسة التعليمية بمصر في الفترة من 1923 وحتى 1952م وليدة الصدفة بل أنها کانت نتيجة تجارب عملية، کما أنها اعتمدت على آليات حديثة مثلما وصل إليه الغرب في مجال التعليم آنذاک فلم تکن منعزلة عما يحدث في الدول الأجنبية وذلک يرجع إلى أن قيادات التعليم بوزارة المعارف کانت قد تلقت تعليمها في الدول الأجنبية فکانت متأثرة فکرياً بتلک الدول وسعت إلى تطبيق تلک الأفکار في مجال التعليم المصري بالإضافة إلى کثرة البعثات التعليمية والمؤتمرات الدولية التي کانت الوزارة حريصة على إيفاد مبعوثين إليها لمدها بالتقارير الوافية عنها وعلى ان يوصي البحث بما يلي ،وتوسيع سلطات مجلس النواب المصري في وضع السياسة التعليمية ومتابعة تنفيذها داخل البرلمان وخارجه ،رسم خريطة تشريعية متکاملة من جانب مجلس النواب المصري للسياسة التعليمية لفترات زمنية طويلة وعدم تعديلها إلا في أضيق الحدود ضمانا لثبات واستقرا النظام التعليمي | ||||
Keywords | ||||
السياسة التعليمية; مصر منذ عام 1923 م وحتى عام 1952 | ||||
Statistics Article View: 592 PDF Download: 678 |
||||