تأثير برنامج للعب علي تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لدي الأطفال ذوي التوحد من 5-9 سنوات | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 10, Volume 86, مایو جزء 3 - Serial Number 86, May 2019, Page 184-200 PDF (567.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2019.58274 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ شريف عبد المنعم محمد | ||||
Abstract | ||||
أغراض البرنامج : تنمية العناصر البدنية المساعدة علي أداء مهارة الجري والمتمثلة في القوة العضلية للرجلين وأنشطة السرعة . تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الوثب والمتمثلة في القدرة العضلية للقدمين . تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الرمي والمتمثلة في القوة العضلية للذراعين . تنمية العناصر المساعدة علي أداء مهارة الزحف والمتمثلة في قوة عضلات الذراعين والجذع . الوقوف على أهمية الأنشطة الإيجابية التي يستجيب لها الأطفال ذوي التوحد والمساهمة في الوصول بعملية التدريب إلي هدفها . تنمية القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي والتعبير عن النفس لدي الطفل التوحدي . کما يهدف إلي : - مساعدة الطفل علي تفريغ الطاقة الکامنة . - مساعدة الطفل علي نمو الانتباه والترکيز . - مساعدة الطفل على تنمية العضلات الکبرى والصغرى والتي لها أهميتها في تعلم المهارات الحرکية الأساسية . - ممارسة السلوک الاجتماعي السليم مثل (الطاعة – النظام – التعاون – تبادل الأدوار – الانتظار). - تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بإدراک العلاقات المکانية مثل: فوق – تحت – يمين – يسار – أمام – خلف . - تنمية بعض قدرات هؤلاء الأطفال التي تساعد على تنمية مهارات التواصل مثل (الفهم ، التقليد ، الربط ، التعرف ، التسمية) . - تنمية القدرة على التخيل واللعب ، وبالتالي تسهم العرائس في تنمية نقطة ضعف واضحة لدى هؤلاء الأطفال . - تنمية بعض مهارات التمييز والإدراک السمعي . الاستخلاصات : برنامج أنشطة اللعب له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية للأطفال ذوي التوحد . المساهمة فى إيجاد بدائل غير تقليدية باستخدام البرنامج المعدة وفقاً لأنشطة اللعب لتنمية المهارات الحرکية الأساسية والتى يصعب على المربين تعليمها بالطرق التقليدية . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى المهارات الحرکية الأساسية وفي اتجاه القياس البعدي . تراوحت نسبة التحسن المئوية للمجموعة قيد البحث فى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث ما بين (3.74% : 66.28%) مما يدل على حدوث تحسن لأطفال العينة فى المهارات الحرکية الأساسية نتيجة تعرضهم للبرنامج المقترح . | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 349 |
||||