فاعلية بيئة إفتراضية في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 5 - Serial Number 1, May 2018, Page 59-80 PDF (4.77 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2018.58342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رمضان محمد رمضان1; هاني شفيق رمزي2; سليمان جمعة عوض3; هنادي خليل هلال الدوخي | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بنها مدير المرکز القومي للامتحانات والتقويم | ||||
2أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، تکونت عينة البحث من (20) تلميذة من ذوي صعوبات التعلم من تلميذات الصف التاسع المتوسط، استخدم البحث أداتين هما، اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري للجوانب الآدائية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تم إعدادها لتنمية سکراتش لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت. | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 155 |
||||