" أثر استراتيجيتي (التدريب المدمج بالفصل التقليدي/التدريب المعکوس) على تنمية مهارات استخدام نُظم إدارة التعلم الإلکتروني " | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 6 - Serial Number 1, August 2018, Page 39-72 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2018.58344 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد يوسـف محمد إبراهيم1; مصطفي محمد علي محجوب2; أحمد مغاورى محمود بيومى العطار | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للوقوف على الاستراتيجية الأنسب لاستخدام التدريب المدمج (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس)، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني بجانبيها الأدائي والمعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المدمج بالفصل التقليدي في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المعکوس في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، بينما أشارت النتائج لعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبيتين في اختبار تحصيل الجانب المعرفي عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب، کذلک يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب مجموعتي البحث: (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس) في أداء مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المُدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى تدربت باستخدام (التدريب المدمج بالفصل التقليدي). | ||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 128 |
||||