ضحايا التنمر المدرسي من الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والعاديين في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 56, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2598-2655 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58488 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد علي طلب* 1; عمرو محمد سليمان* 2 | ||||
1أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد. أستاذ الصحة النفسية المساعد – قسم علم النفس – کلية التربية – جامعة الوادي الجديد. | ||||
2أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين کضحايا للتنمر المدرسي، والکشف عن الفروق لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في مقياس ضحايا التنمر المدرسي في ضوء: نوع الإعاقة، والنوع، والمرحلة التعليمية. واشتملت عينة الدراسة على (263) طالبًا وطالبة [(61) طالبًا من المعاقين عقليًا (33 ذکرًا، 28 أنثى)، و(52) طالبًا من ذوي اضطراب طيف الذاتوية (29 ذکرًا، 33 أنثى)، و(70) طالبًا من ذوي صعوبات التعلم (39 ذکرًا، 31 أنثى)، و(80) طالبًا من العاديين (40 ذکرًا، 40 أنثى)]. وتم استخدام مقياس ضحايا التنمر المدرسي (إعداد الباحثين). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين کل من الطلاب المعاقين عقليًا، وذوي اضطراب طيف الذاتوية، وبين الطلاب العاديين في مقياس ضحايا التنمر المدرسي لصالح الطلاب المعاقين عقليًا، وذوي اضطراب طيف الذاتوية، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والعاديين في الدرجة الکلية لمقياس ضحايا التنمر المدرسي وبُعديه "ضحايا التنمر الجسدي" و"ضحايا التنمر اللفظي"، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مقياس ضحايا التنمر المدرسي وفقًا لنوع الإعاقة، ووفقًا للنوع لصالح الذکور، ووفقًا للمرحلة التعليمية لصالح طلاب المرحلة المتوسطة. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
ضحايا التنمر المدرسي – الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – الطلاب العاديين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,622 PDF Download: 27 |
||||