التوجهات المستقبلية لتحديث برامج التدريب عن بعد ودورها في تنمية التفکير ومهاراته ( منظور تربوي معاصر ) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 33, Volume 83, Issue 2, March 2017, Page 549-488 PDF (607.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.58532 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان أسعد خوج | ||||
کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بجدة | ||||
Abstract | ||||
من أبرز المعالم التي تميز بها العصر الحاضر تفجر المعرفة ، وتزايد أبعادها ، مما يصعب على التعليم أن يلاحقه ، وهذه الظاهرة أحدثت تغيراً جذرياً في بنية الحضارة المعاصرة فقد تقدمت العلوم والتکنولوجيا تقدماً عظيماً ، وأصبح ما تحتويه المکتبات الضخمة من آلاف الکتب يمکن تخزينه في بنوک في حيز سهل التناول ، وتقاربت المسافات وأصبحت المشکلات التي تظهر في مکان ما في العالم تجد صداها في أنحاء أخرى منه ، وتکونت مناطق جذب العقول المتفوقة من البلاد النامية إلى البلاد المتقدمة ، مما زاد في اتساع الهوة بين هذه البلدان وکذلک زادت أنماط التحديات فلقد صار الاهتمام بإدخال التکنولوجيا والأساليب الحديثة في منظومة التعليم أمراً أساسياً بحيث ترفع جودة التعليم ، وتيسر وصوله إلى جميع الطلاب والراغبين في التعليم في شتى الأماکن . وفي ضوء ذلک استهدفت الورقة التدريب عن بعد وتوجهاته المستقبلية ، لتؤکد على أن فلسفة التدريب عن بعد لابد وأن تشتق من الفلسفة العامة للنظام التي تخدم فيه ککل بحيث" تکون مرنة وغير مقيدة ، تعکس الأوضاع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية للدولة ، تعکس نوعية إدارة نظام التعليم السائد ، تکون عامة ( حيث تسمح بالتغيير والتعديل حسب متغيرات الظروف ) ، وتحقيق النتائج المرجوة في تطوير الواقع التعليمي " ، ويدعم دورها في تنمية التفکير ومهاراته ، ذلک بما يحقق التوجهات المستقبلية والأهداف المرجوة من الاتجاهات الحديثة والعالمية المعاصرة في مجال التدريب . | ||||
Keywords | ||||
التوجهات المستقبلية- برامج التدريب عن بعد- التفکير ومهاراته | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 280 |
||||