"السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 63, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 3010-3067 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58624 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء أحمد خلف حسن* | ||||
جامعة سوهاج – وحدة التخطيط الاستراتيجى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أهمية التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، والتعرف على أساليب التنمية المهنية الإلکترونية ومعوقاتها بمدارس التعليم العام، وسُبل التغلب عليها فى ظل الثورة الصناعية الرابعة، والتوصل إلى السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي، حيث طبقت الباحثة أداة البحث (الاستبانة)على عينة من معلمى مدارس التعليم (الإبتدائى – الإعدادى – الثانوى ) بمحافظة(سوهاج، والقاهرة والإسکندرية). نتائج البحث : توصل البحث إلى ما يلى : معوقات التنمية المهنية الإلکترونية ومنها:(قلة توفير البرامج التدريبية الإلکترونية للمعلمين، وعدم الحرص على أهمية هذه البرامج التي تعد من أهم متطلبات الثورة الصناعية الرابعة- وزيادة العبء التدريسى الذي يتطلب من المعلمين القيام به). متطلبات التنمية المهنية الإلکترونية، ومن أهمها:(القدرة على استخدام تقنيات تکنولوجيا المعلومات- وتهيئة المناخ التعليمى لاستخدام التقنيات التکنولوجية– ووجود خطط لتقدير الاحتياجات الحالية والمُستقبلية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة حول (محاور الدراسة، فيما عدا محور معوقات التنمية المهنية للمعلمين التدريس فى ضوء متطلبات العصر) طبقا لمتغير التوزيع الجغرافى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة حول(محاور الدراسة) طبقا لمتغير المرحلة الدراسية. وضع السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومنها(السيناريوالمرجعى:السيناريو الامتدادى- السيناريو الإصلاحى - التحول الجذرى: السيناريو الابتکارى) | ||||
Keywords | ||||
السيناريوهات; لمهنية الإلکترونية للمعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 510 |
||||