فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذکاء الثقافي للخفض من التلوث النفسي لدى الطلبة المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 64, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 3068-3104 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58628 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود الزيات* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى - کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعّرف فاعلية برنامج تدريبى قائم على الذکاء الثقافي للخفض من التلوث النفسي لدى الطلبة المعلمين، تکونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة من الفرقة الأولي شعبة اللغة العربية، تم تقسيمها إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،وکل مجموعة تتکون من (30 طالبًا) ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية التي من إعدادها: مقياس الذکاء الثقافي للتقويم التکويني للبرنامج ،و مقياس التلوث النفسي ، و برنامج تدريبى قائم على مُمارسة الذکاء الثقافي ،وکتيب (أمارس الذکاء الثقافي أو لا أمارسه ، ولماذا ) ، وأسفرت نتائج البحث عن أنه توجد فروق دالة إحصائيًاً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعّدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعّدي على مقياس التلوث النفسي،و توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس التلوث النفسي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الثقافي; التلوث النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 344 |
||||