تأهيل المعلمين لإدراک طبيعة الموهبة ورعاية الموهوبين: برنامج دراسات عليا مقترح في ضوء المعايير المهنية وتجارب الجامعات العالمية الرائدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 65, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 2656-2680 PDF (609.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58639 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجد بن ربحان يحيى ودعاني* | ||||
کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى بناء برنامج دراسات عليا لتأهيل المعلمين لإدراک طبيعة الموهبة ورعاية الموهوبين. ولتحقيق هذا الهدف، تمت المراجعة والتحليلللمعايير المهنية لمعلم الموهوبين المقدمة بالتشارک بين الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (NAGC) ومجلس الأطفال الاستثنائيون (CEC) في الولايات المتحدة الامريکية، الإصدار الثاني الصادر في عام 2013 والمعمول بها حالياً على نطاق واسع عالمياً. بالإضافة إلى ذلک، تم إجراء مراجعة ومقارنة مع عدد من البرامج القائمة ذات الصلة المقدمة في الجامعات الرائدة التي تتمتع بسمعة أکاديمية وبحثية عالية في مجال تعليم الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية. في ضوء التحليل والمقارنة، خلص الباحث إلى برنامج مقترح في مستوى درجة الماجستير يحقق المعايير المهنية، ويجمع بين نقاط التميز للبرامج التي تمت مراجعتها. يحتوي البرنامج، في نسخته النهائية، على تسعة مقررات بالإضافة إلى متطلبات الخبرات الميدانية ورسالة الماجستير تغطي موضوعات جوهرية واسعة لتمکين المعلمين من الاتجاهات، المعارف، والمهارات اللازمة لإدراک طبيعة الموهبة ورعاية الموهوبين في المدارس العامة، وکذلک في البرامج الخاصة الإضافية. وعليه قد تساهم النتيجة النهائية لهذا البحث في تطوير برامج الجامعات حيث يمکن استخدام مکونات البرنامج المقترح کمرجع لتقييم وتطوير برامجها الحالية، أو اعتماد البرنامج المقترح للتنفيذ استجابة للأهمية الموضوعية لقضية تعليم الموهوبين، بالإضافة الى الحاجة الماسة لمواکبة الاتجاهات العالمية في إعداد المعلمين القادرين على رفع جودة التعليم وتوفير فرص مثالية للنمو الأمثل للطلاب الواعدين مع مزيد من الدعم للموهوبين الذي يحقق الاستثمار الفعال لقدراتهم. | ||||
Keywords | ||||
رعاية الموهوبين; تأهيل المعلمين; المعايير المهنية; الجامعات العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 380 |
||||