التدريب عبر الإنترنت کمدخل لتوظيف مهارات إدارة البيانات الضخمة (Big Data) في تطوير الأداء المهني لدى بعض معلمات رياض الاطفال بمصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 70, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 3151-3199 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.58672 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل حلمي أمين اللمسي* 1; مصطفي أحمد عبد الله أحمد* 2 | ||||
1مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
2دکتوراه أصول التربية والتخطيط التربوي کلية التربية – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التدريب عبر الإنترنت کمدخل لتوظيف مهارات إدارة البيانات الضخمة (Big Data) في تطوير الأداء المهني لدى بعض معلمات رياض الأطفال في مصر. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة الکفايات التکنولوجية، وبطاقة الملاحظة، واستمارة تقييم البرنامج التدريبي، واختار الباحثان (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظتي البحيرة وقنا کعينة للدراسة. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمهارات إدارة البيانات الضخمة ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدى. کما أظهرت النتائج ارتفاع حجم تأثير (η2) التدريب عبر الإنترنت کمدخل لتوظيف مهارات إدارة البيانات الضخمة (Big Data) على تطوير الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال حيث بلغت قيمته (0,802) وهو حجم تأثير مرتفع، وهو ما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير الأداء المهني لعينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب عبر الإنترنت – البيانات الضخمة – الأداء المهني – معلمات رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 469 |
||||