مستويات الاخفاق المعرفي على وفق أنماط السيطرة الدماغية السائدة لدى طلبة الاعدادية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 10, Volume 47, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2019, Page 261-286 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.58916 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أزهار هادي رشيد1; انمار موسى کاظم2 | ||||
1أستاذ مساعد بجامعة بغداد – کلية التربية للبنات- قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
2مدرس مساعد بجامعة بغداد – کلية التربية للبنات- قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستويات الاخفاق المعرفي وانماط السيطرة الدماغية السائد لدى طلبة السادس الاعدادي على وفق متغيري النوع والتخصص، وتکونت العينة من(600) طالباً وطالبة من طلبة السادس الاعدادية موزعين على(12) مدرسة من المدارس الاعدادية في بغداد وللعام الدراسي (2016-2017)، واستخدمت الباحثتان مقياس الاخفاق المعرفي لــ(الدوري،2012)، ومقياس (Torrance,1977) للتعرف على انماط السيطرة الدماغية السائدة، وقد بينت النتائج ان عينة البحث لديهم اخفاق معرفي، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في الاخفاق المعرفي تبعاً لمتغيري النوع والتخصص، کما بينت النتائج أن نمط السيطرة الأيمن هو النمط السائد دماغياً بين أفراد العينة، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في أنماط السيطرة الدماغية السائدة بين أفراد العينة يمکن أن تعزى لمتغيري النوع والتخصص، کما اظهرت النتائج ان نمط السيطرة الدماغية المتکامل اقل عرضة للاخفاق المعرفي من النمطين الاخرين ( الايمن، والايسر)، ولقد خرجت الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 331 |
||||