أثر استعمال القصص النحوية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القواعد والقراءة الکردية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 12, Volume 47, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2019, Page 307-328 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.58957 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مهاباد عبد الکريم احمد | ||||
أستاذ مساعد بکلية التربية/ابن رشد للعلوم الإنسانية/ جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي تعرف أثر استعمال القصص النحوية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القواعد والقراءة الکردية, تکونت عينة البحث من (54) تلميذا تم توزيعهم عشوائياً الى مجموعتين مجموعة تجريبية درست باستعمال القصص النحوية تألفت من (27) تلميذاً ومجموعة ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية وتألفت من (27) تلميذاً, کافأت الباحثة بين تلاميذ مجموعتي البحث في متغير (العمر الزمني محسوباً بالشهور ,درجات مادة قواعد اللغة الکردية للعام الدراسي السابق، درجات اختبار الذکاء) استغرقت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً, اعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مکوناً من (20) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد) وقد اتسم بالصدق واستخرج ثباته بطريقة معامل ارتباط بيرسون وبلغ معامل ثباته (0,80) , وعند تحليل النتائج احصائياً تبين ان هناک فرقاً ذا دلالة احصائية ولصالح لمجموعة التجريبية التي درست باستعمال القصص النحوية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. الکلمات المفتاحية: القصص النحوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 |
||||