دور جامعة الکويت في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 47, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2019, Page 350-374 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.58960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام علي أحمد القبندي | ||||
مدرس بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - کلية العلوم الاجتماعية – جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
يعالج هذا البحث ضمير الفصل عند سيبويه والفراء، انطلاقاً من تباين آراء النحاة حول تسمية ضمير الفصل ،ويتناول البحث ترجمة موجزة لسيبويه إمام نحاة البصرة، والفراء إمام نحاة الکوفة رحمهما الله تعالى، ثم يعرض هذا البحث لآرائهما في تسمية ضمير الفصل، وتعريفه لغة واصطلاحاً، وفوائده، وشروطه، ومواضعه، وإعرابه، والمواضع التي يکون فيها مبتدأ، وما يحتمل من الأوجه، مع الاستئناس بآراء بعض النحاة الذين تناولوا هذا الموضوع، وقد توصل البحث إلى أن ضمير الفصل أو العماد يختلف عند الفراء منه عند سيبويه، فهو عند سيبويه ومن تبعه من البصريين الفصل أو ضمير الفصل، لأنه يفصل بين المبتدأ والخبر، أو الخبر والنعت، أو الخبر والتابع، لأن الفصل به يوضح کون الثاني خبرا لا تابعاً، وهو عند الفراء أو جماعة الکوفيين العماد أو الدعامة، لأنه يعتمد عليه في الفائدة، إذ به يتبين أن الثاني خبر لا تابع، ودعامة لأنه يدعم به الکلام أي يقوى ويؤکد | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 |
||||