ضياع الهوية في رمزية الاسماء:" مالنتشى" و " هيدرا" للکاتب کارلوس فوينتيس ( تحليل من منظور سيميائي) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 29, Volume 47, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2019, Page 660-674 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.59036 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غيداء قيس إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
تمثل السيمائية (السيميولوجيا) او علم العلامات والادلة والرموز في الأدب الحديث أهمية کبرى ، فالتوظيف المناسب للرمز في النص الأدبي يعطي النص بعداًوحرکة فاعلة في کلماته ودلالاته،يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع متى ما أحُسن اختيار الرمز المعبر عن الفکرة التي يطرحها النص ، وانطلاقا من فکرة الرمزية التي لاتخلو من مضامين فکرية واجتماعية ، قمنا في هذا الدراسة بتحليل الصور الرمزية لاسماء ظهرت في اعمال الکاتب المکسيکي کارلوس فوينتس ، مثل : اسم ( مالينتشى) في العمل المسرحي "جميع القطط رمادية اللون"(1970) ، و( هيدرا) في الرواية البوليسية " راس هيدرا"(1978) ، لما لهذه الاسماء من دلالات تاريخية وسياسية واجتماعية تعدت النص الادبي في تاريخ المکسيک القديم والتي تمحورت فکرتها في البحث عن الهوية الضائعة. ولأن الاسماء – في الکثير من الحالات- ذو دلالات وعلامات رامزة للنص أو لجزء منه ؛ فإن دراسة رمزية الاسم تأتي وفق ما يتميز به من وظائف بصرية وجمالية وترويجية ودلالية ؛ لهذا نحاول ان نجيب في دراستنا هذه على بعض التساؤلات تجاه الدلالات لبعض الاسماء الواردة في النص الادبي ، مثل : هل يُعتبر الاسم المأخوذ من النص الادبي هو نفس مفتاح النص؟ ما نوع الدلالات التي يحملها ؟ وکيف تتم عملية تأويله؟. الکلمات الرئيسية : السيمائية ، الهوية ، مالنتشى ، هيدرا | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 290 |
||||