أثر اختلاف توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاکتشاف الموجه مقابل الحر على العبء المعرفي وتنمية الفضول العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 7, Volume 20, الجزء الخامس - Serial Number 5, May 2019, Page 257-325 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.59075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد على ناجي المعداوي* | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيح | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: استهدف البحث الحالي قياس أثر اختلاف توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في التعلم القائم على الاکتشاف الموجه مقابل الحر على العبء المعرفي والفضول العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (38) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى قوامها (19) تلميذًا تدرس عن طريق توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاکتشاف الموجه، والثانية قوامها (19) تلميذًا تدرس عن طريق توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاکتشاف الحر. تکونت أدوات البحث من مقياس العبء المعرفي ومقياس الفضول العلمي. تم الاعتماد على اختبار "ت" T.test لقياس دلالة الفروق بين المجموعتين، ومربع إيتا لقياس حجم تأثير توظيف الواقع المعزز في کلا الطريقتين في التعلم بالاکتشاف. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بتوظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاکتشاف الموجه، مما يدل على انخفاض العبء المعرفي لديهم عند دراستهم بهذه الطريقة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين على مقياس الفضول العلمي. . | ||||
Keywords | ||||
Keywords: Augmented Reality; Cognitive Load; Discovery Based Learning; Scientific Curiosity. الکلمات المفتاحية: الواقع المعزز; العبء المعرفي; التعلم القائم على الاکتشاف; الفضول والاستطلاع العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 401 PDF Download: 563 |
||||