تصور مقترح لمعامل بحوث الفعل المصغرة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 20, الجزء الخامس - Serial Number 5, May 2019, Page 391-409 PDF (646.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.59080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أشـرف عبد المنعم محمد حسين* 1; علياء عمر علي المروعي* 2; سمر محمد الوذناني* 3 | ||||
1تخصص المناهج وطرق تدريس العلــــوم کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2joww مناهج وطرق تدريس لغة إنجليزية، قسم المناهج، کلية التربية، رئيس مکتب خبرة التکامل المنهجي، جامعة أم القرى. | ||||
3تخصص التربية (توجيه و إرشاد)، جامعة الملک عبدالعزيز، نائبة رئيس مکتب خبرة التکامل المنهجي بجامعة أم القرى. | ||||
Abstract | ||||
الملخص: لما کان للبحث العلمي أهمية کبرى لتقدم او تطور أي مجتمع على الصعيد المعرفي أو الاقتصادي أو الثقافي، جاءت الرؤية القيادية الوطنية 2030 لدعم التحول الوطني ولتکون المملکة العربية السعودية من الدول المساهمة والمتسابقة في مضمار البحوث العلمية والفعلية التي تساهم في تطوير المنظومة التعليمية على جميع مستوى الأصعدة. ويهدف هذا التصور لإنشاء مراکز (معامل) بحثية مصغرة داخل المدارس والمعاهد والجامعات مرتبطة بمرکز بحثي مرکزي (المرکز الأم) على أسس علمية مدروسة لتفعيل بحوث الفعل والبحوث الإجرائية بآلية سهلة وميسرة ومرتبطة بقواعد بيانات رسمية. حيث يشترک و يتعاون في هذه البحوث جميع المشارکين في المنظومة التعليمية بمختلف تخصصاتهم و جميع مستوياتهم وبشکل رسمي ومنظم معزز ومنمي لمهارات المستقبل ومرتبط بأرض الواقع واحتياجات المنظمات التعليمية والمؤسسات المجتمعية التي تغطي مخرجاتها احتياجات سوق العمل واحتياجات الأفراد والمجتمع على حد سواء، مساهمة في نظم مدخلات ومخرجات العمليات التعليمية و المشاريع البحثية وتطبيق وتطوير دائم ومستمر لنتائج البحوث بما يتناسب مع الواقع، والمساهمة في تحسين التواصل و التعاون بين أعضاء المنظومة التعليمية والمجتمع والجهات المجتمعية الرسمية وغير الرسمية، مما يضمن استدامة التنمية والتطوير وسد الثغرات العلمية و التعليمية في المنظومة بشکل سلس ومستمر وتصدر قائمة الأبحاث العلمية الفعلية العالمية. . | ||||
Keywords | ||||
بحوث الفعل المصغرة; مهارات المستقبل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 317 |
||||