الإفصاح عن الذات کمنبئ بمناصـــرة الذات لدى عينة مــن الطلاب العاملين بالمرحلة الاعدادية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 18, Volume 20, الجزء الخامس - Serial Number 5, May 2019, Page 657-686 PDF (722.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.59089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهـان أحمــد حلمي* | ||||
تخصص الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: عنوان الدراسة: "الإفصاح عن الذات کمنبئ بمناصـــرة الذات لـــدى عينة مــن الطـــــلاب العامليـــن بالمرحلــة الاعداديـــة". الباحثة: د/ جيهان أحمد حلمي مدرس الصحة النفسية بکلية التربية-جامعة بني سويف هدفت الدراسة الحالية إلى التحري عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الإفصاح عن الذات ومناصرة الذات لدى الطلاب العاملين بالمرحلة الإعدادية، وکذلک دلالة الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير الإقامة (ريف – حضر)، علاوة على التعرف على مدى إسهام الإفصاح عن الذات في التنبؤ بمناصرة الذات لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (50) طالب عامل من الطلاب المقيدين بالمرحلة الاعدادية بمحافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم من (12-14) عامًا. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسي الإفصاح عن الذات ومناصرة الذات للطلاب العاملين بالمرحلة الاعدادية (من إعداد الباحثة)، واستخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الإفصاح عن الذات ومناصرة الذات لدى أفراد عينة الدراسة، أما الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير الإقامة (ريف – حضر) فلم تکن ذات دلالة إحصائية، في حين وجد أن الإفصاح عن الذات يُسهم بشکل مقبول في التنبؤ بمناصرة الذات لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإفصاح عن الذات; مناصرة الذات; الطلاب العاملين; المرحلة الاعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 308 PDF Download: 524 |
||||