التوظيف اللغوي للمدونة المتوازية بين اللغتين اليونانية والعربية دراسة تطبيقية على مسرحية "هيکابي" ليوربيديس مشروع "بيرسيدس"أنموذجاً | ||||
The Egyptian Journal of Language Engineering | ||||
Article 4, Volume 5, Issue 2, September 2018, Page 78-98 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/ejle.2018.59373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Fatma Gaber Rizk | ||||
Department of Archeology, Faculty of Archaeology, Fayoum University, Egypt | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تعريف القارئ بالدور اللغوي للمدونة المتوازية -والتي تعد شکلاً من أشکال علم اللغة الحاسوبي والذي يربط بشکل مباشر بين الدراسات اللغوية والحاسوبية وتوظيف کل منهما في خدمة الآخر-في تعليم اللغة المصدر (اليونانية) مقارنة باللغة المستهدفة (العربية) واکتساب مهارات الترجمة وتوظيف المقارنات للغويات المتباينة. وذلک تطبيقاٌ على مشروع بيرسيدس، وتطبيقها داخل الفصل الدراسي.وينقسم هذا البحث إلى مقدمة ثم تعريف بالمدونة المتوازية وبمشروع بيرسيدس، ثم نتناول التوظيف اللغوي لمسرحية هيکابيعلى خمس مستويات لغوية، ونشرح کيفية تطبيقها داخل المدونة المتوازية ثم الخاتمة والتي تحتوي على أهم النتائج. | ||||
Keywords | ||||
التوظيف اللغوي – المدونة المتوازية – اللغة اليونانية – اللغة العربية – مسرحية هيکابيΕΚΑΒΗ; مشروع بيرسيدس | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 432 |
||||