التنبؤ بالأهداف الدافعية للإنجاز لدي لصف الخامس والسادس الابتدائي من خلال إدراکهم لسلوک معلميهم الفوري اللفظي وغير اللفظي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 30, 117 ینایر ج1, January 2019, Page 513-540 PDF (777.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.59563 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبو المجـــد إبراهيــم الشوربجى1; نبيــل محمــــد عبد الحمــيد زايـــد2; رانيا محمد علي عطية1; سارة محمد عبد الحليم على عبدالله1 | ||||
1جامعة الزقازيق ـ کلية التربية | ||||
2جامعة الزقازيق ـ کلية التربية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الأهداف الدافعية للإنجاز وفقا لمتغير االنوع (ذکور – إناث)، بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بتوجهات الدافعية للإنجاز من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري اللفظي وغير اللفظي للمعلمين. وتکونت العينة من (501) تلميذ وتلميذة بمدارس تابعة لإدارة منيا القمح التعليمية، منهم (220)تلميذ، و(281) تلميذة. طبق عليهم مقياس الأهداف الدافعية للإنجاز ومقياس السلوک الفوري اللفظي وغير اللفظي للمعلمين، وباستخدام اختبار " ت "، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج انه يمکن التنبؤ بأهداف الإتقان من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري غير اللفظي لمعلميهم، کما يمکن التنبؤ بأهداف الأداء/إقدام من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري اللفظي لمعلميهم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين ذکور وإناث الصفين الخامس والسادس الابتدائي في الأهداف الدافعية للإنجاز (بأبعادها المختلفة). | ||||
Keywords | ||||
أهداف الإتقان; أهداف الأداء; السلوک الفوري اللفظي; السلوک الفوري غير اللفظي | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 165 |
||||