فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 11, Volume 30, 117 ینایر ج1, January 2019, Page 541-567 PDF (686.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.59564 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حجازى عبدالحميد أحمد حجازى; ســـوزان محمـــد حســـن; رحمة عبد الحميد علي السيد | ||||
جامعة الزقازيق ـ کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلي معرفة فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للإجابة عن التالي: 1- ما صورة موضوعات وحدة (اختراعات واکتشافات) المقررة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي والمصاغة في ضوء استراتيجية التعلم المعکوس؟ 2- ما مهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 3- ما فاع ليه استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية الأداء المهاري لمهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 4- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات توظيف المصادر الرقمية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 5- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل في مادة اللغة العربية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي_ والمنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من(60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة النصر الإعدادية بنين التابعة لإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد استخدمت الباحثة قائمة بمهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية الواجب توافرها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات توظيف المصادر الرقمية ، واختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارات توظيف المصادر الرقمية، وتم تطبيق هذه الأدوات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2017/2018م علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؛ وقد أشارت نتائج الدراسة إلي ، فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية کل من: 1- الجانب المعرفي لمهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية. 2- الجانب الأدائي لمهارات توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية. 3- التحصيل المعرفي في مادة اللغة العربية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي يمکن الاستفادة منها في تطوير منهج اللغة العربية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمدارس الحکومية في ضوء التقنيات الحديثة مثل استراتيجية التعلم المعکوس. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم المعکوس; توظيف المصادر الرقمية في اللغة العربية; الصف الثالث الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 324 |
||||