برنامج في التاريخ قائم على أدوات حروب الجيل الخامس لتنمية مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية لدى طلاب کلية التربية ومدى تأثيره على اتجاهاتهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 72, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 3252-3302 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.59673 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة عبد الفتاح عبد العزيز زايد* | ||||
أستاذ المناهج و طرق التدريس تاريخ المساعد کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الى تنمية مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية حيث ان مجتمعنا يواجه العديد من التحديات والأحداث السياسية ،المتلاحقة حيث تعددت أجيال الحروب، التي واجهت العالم على مر العصور التاريخية، التي تسعى إلى تحقيق أهدافها ومصالحها على حساب دول أخرى مستهدفة، و تعتبر حروب الجيل الخامس نتاج لتعرض المجتمع ،للعديد من حروب الأجيال، التي أثرت بشکل کبير في منهجية تحديث الأساليب ،و الأدوات المستخدمة بها لهدم الأمن القومي وتهديد استقراره ونظرا إلى انتشار شبکة الانترنت، و تقدم التکنولوجيا الرقمية، وازدياد مستخدميه ، وخاصة الشباب لسهولة وسرعة عمليات التواصل الاجتماعي من خلاله، لذلک فلابد من تنمية مهارات تساعد المتعلمين، على التأکد من صحة کل معلومة تصل إليهم، و قامت باعداد برنامج في التاريخ لتنمية مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية لدى طلاب کلية التربية في ضوء أدوات حروب الجيل الخامس و استخدمت الباحثة ادوات اعداد اختبار لقياس مدى تمکن الطلاب من مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية ، و اختبار لقياس اتجاهات الطلاب نحو مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية، و اشارت النتائج الى فاعلية البرنامج و لقد اوصى البحث بأهمية تطويرو تضمين مقررات مادة التاريخ لدى طلاب کلية التربية لمهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية التي تساعد في الحصول علي المعلومات من المصادر المختلفة وتعمل علي إثراء محتوي المقررات التعليمية ضرورة عقد دورات تدريبية أعضاء هيئة التدريس علي تنمية مهارات موثوقية المعلومات و الاتصالات الرقمية. باستخدام المنصات الالکترونية | ||||
Keywords | ||||
حروب الجيل الخامس; مهارات موثوقية المعلومات الرقمية; منصة الادمودو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 813 PDF Download: 615 |
||||