واقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم، وعلاقته ببعض المتغيرات | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 7, Volume 27, Issue 1, January 2019, Page 211-244 PDF (221.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2019.59977 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالله محمد بارشيد بارشيد | ||||
بارشيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم، وعلاقته ببعض المتغيرات. ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع – مکان الجامعة– التخصص الجامعي – البيئة الجغرافية)، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة کأداة لبحثه، واختار الباحث عينة عشوائية عنقودية من مجتمع الدراسة عدد أفرادها (1701) طالباً وطالبة، وتمثلت عينة الدراسة أربع جامعات تمثل مناطق المملکة الجغرافية شمالاً جامعة تبوک، جنوباً جامعة الملک خالد بأبها، غرباً جامعة طيبة، وشرقاً جامعة الدمام، منهم (541) طالباً، و(1160) طالبة في مرحلة البکالوريوس. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن استجابات عينة الدراسة لواقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة جاءت بدرجة عالية. وأن استجابات عينة الدراسة لمحور أسباب عزوف الطلبة عن القراءة جاءت بدرجة عالية. وأن استجابات عينة الدراسة لمحور الحلول العملية لمعالجة عزوف الطلبة عن القراءة جاءت بدرجة عالية جداً. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الدراسة (النوع) لصالح الطلبة الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الدراسة (مکان الجامعة) لصالح جامعة طيبة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الدراسة (التخصص الجامعي).عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الدراسة (البيئة الجغرافية). وبناء على نتائج الدراسة خلصت إلى عدة توصيات. | ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 571 |
||||