الإبداع المسرحى للحلم فى مسرحية "أحلام" لوجدى معوض | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 20, Volume 39, أکتوبر - دیسمبر - Serial Number 4, October 2011, Page 651-679 PDF (809.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2011.6001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد ماهر | ||||
Abstract | ||||
أخذت مسرحية "أحلام" لوجدي معوض من القصة الإيجاز ، وغلاف الشفافية والحلم، ومن الرمزية الميل للغموض والإيحاء. أي حدود بين الواقع العقلي والواقع الخارجى وبين التصور الموضوعى والتفسير الذاتي وبين المرئى وغير المرئى تبدو لذلک ملغية. يأتي المسرح من الکتاب تماما کما انه يؤدي إليه ويخرج الکتاب من المسرح ويحتويه. لأجل ترتيب مادة الواقع ، فإن العقل يعمل عن طريق تراکم العائدات ، تثبيت واختيار بيانات من التجربة اليومية. توفر حالة اليقظة المادة التي يغطى بها الحلم ثوب الحقيقة و ذلک بالخلط بين الحقيقى والباطل. هذا الأخير، على غرار العرض المسرحى، يأخذ ثروته من الصور من العالم الخارجى. يخلق المسرح معنى من الاختصار ويعمل الحلم کما لو کان جزءا من المعرفة غير معبر عنه. تمتد المقارنة بين المسرح و الحلم لتأخذ في الاعتبار العلاقة بين التصور والعالم الخارجى. ففي فضاء الحلم، تدمج الصور وتنفصل وتتحلل، ورؤية أي شيء تبدو مضطربة. الحلم الذي يعتبر بمثابة عرض مسرحى يتکون من عدد من الإثارة ، وهو في المقابل يصبح منتجا للإثارة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 317 |
||||