فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 27, Issue 1, January 2019, Page 87-149 PDF (383.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2019.60043 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ مضاوي عبد الرحمن الراشد الراشد | ||||
الراشد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة، واستخدام المنهج الشبه تجريبى ذو المجموعة المجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت عينة الدراسة من (57) طفلًا وطفلة من سن 5: 6 سنوات، وقسمت العينة على مجموعتين، التجريبية وبلغ عددها (29)، والضابطة وبلغ عددها (28)، وللإجابة على أسئلة البحث واختبار فروضة قامت الباحثة بإعداد مجموعة الأدوات تمثلت فى: اختبار التفکير الناقد، وبلغ عدد أسئلة الاختبار (20) سؤالاً، وبرنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة، وتکون من مجموعة من أنشطة نفذت خلال (6) أسابيع بواقع ستة أنشطة خلال الأسبوع الواحد فى الثلاث أسابيع الأولى، وخمس أنشطة خلال الأسبوع الواحد فى الثلاث أسابيع الأخيرة، وقد تم تحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء کل من الإطار النظرى والدراسات المرتبطة، وقد أظهرت النتائج إجمالا فعالية البرنامج المقترح القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة، وفى ضوء النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 283 |
||||