الاسلوب المعرفي ( التأمل – الاندفاعي ) وعلاقته بألانجاز لدى لاعبي کرة السلة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 4, Volume 84, سبتمبر جزء 1 - Serial Number 84, September 2018, Page 67-77 PDF (635.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2018.60080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / ايمن صارم شکيب الفضلى | ||||
Abstract | ||||
اصبح التطور جزء مهم من متطلبات البحث العلمي فلابد على الباحث ان يجدد معلوماته بستمرار والا تصبح قديمة وغير مجدية ، فالعلم الرياضة حاله حال العلوم الاخرى فهناک تنويع وتغيير وتجديد في جميع الفعاليات الفردية والجماعية بل هناک جوانب هامة يهتم بها العاملين بهذا المجال وهي (البدني والمهاري والخططي والنفسي ) ويبحثون تفاصيل التفاصيل بغية الحصول على انجاز عالي . تعتبر کرة السلة احد الانشطة الرياضية التنافسية التي تتميز بالاداء الحرکي المتغير والذي يتطلب القدرة علي التجاوب السريع مع ظروف المباراة والکفاح المباشر بين الفريقين ، بالاضافة الى انها تزخر بالعديد من المواقف الانفعالية والضغوط النفسية التي تتميز بشدتها وقوتها وتعددها تبعا لمواقف الفوز والهزيمة من لحظة الى اخرى اثناء المباراة ، والذي من شأنه يؤثر على الاداء البدني والمهاري والخططي للاعب ومن ثم على نتيجة المباراة ، ولذلک کان لزاما على المدربين التخطيط المبکر لتنمية المهارات النفسية للاعب کرة السلة حتى تمکنهم من تحقيق انجاز عالي . مشکلة البحث / لاحظ الباحث کونه احد مدربي کرة السلة ان بعض اللاعبين ليس لديهم القدرة على التاني في ادائهم اثناء المباراة او التدريب ، کما يتأثر البعض الاخر بمجريات الاحداث خارج الملعب ، اضافة الى افتقادهم الى اتخاذ القرار الجيد من خلال المناولة المقطوعة وعمل طنطيط بالکرة في وقت غير ملائمة في حالة المباراة الحرجة والتهديف على السلة الغير موفق ، بينما البعض الاخر يتميز بالتامل والتروي في کل الاداء للمهارات الهجومية بکرة السلة فعادة ما تکون النتيجة ايجابية لحصيلة الاداء ، کل ما تقدم يروم الباحث معرفة ان الاداء الاندفاعي يؤدي الى نتيجة جيدة ام الاداء التأملي يأتي بالنتائج ايجابية . اهداف البحث / التعرف العلاقة الارتباطية بين الاسلوب المعرفي ( تأمل – الاندفاع ) والانجاز تعرف دلالة الفروق في متغير الزمن على وفق الاسلوب المعرفي ( تأمل – الاندفاع ) تعرف دلالة الفروق في متغير الاخطاء في الايجابة على وفق الاسلوب المعرفي ( تأمل – الاندفاع ) تعرف دلالة الفروق في متغير الانجاز على | ||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 332 |
||||