استعارة الحفرة في مسرحية المشهد الأمريکي للکاتبة سوزان لوري بارکس | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 10, Volume 40, ینایر - مارس - Serial Number 1, January 2012, Page 245-265 PDF (393.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2012.6020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم سلامة صالح سلامة | ||||
Abstract | ||||
سوزان لوري بارکس کاتبة أفرو أمريکية معاصرة تميزت بغزارة ورقي أعمالها المسرحية التي تعکس اهتماماً بالغا ًبأحداث التاريخ الأمريکي وقضايا الأمريکيين السود ومعاناتهم الفقر والتهميش والتجاهل المستمر لدورهم في رسم الثقافة الأمريکية، وتصب هذه الأعمال في مجملها في إبراز الهوية الأفقرو أمريکية وکشف الستار عن دورهم الذي تم طمسه عن عمد، ولتحقيق هذا الهدف فقد ابتکرت بارکس حفرة تلعب دوراً مزدوجاً في عملها الدرامي المشهد الأمريکي (1993) کمسرح للأحداث وکاستعارة تنظر من خلالها إلى أعماق الماضي لتکشف الحقائق الدفينة وإعادة صياغة التاريخ بموضوعية بعيداً عن المغالطات العنصرية ومداواة جراحهم العديدة وبخاصة ما يتعلق باغتيال الرئيس الأمريکي أبراهام لنکولن (الزعيم الأمريکي الذي حرر العبيد وأعطى السود الحق في الالتحاق بالجيش وسمح لهم بالمشارکة في الحياة السياسية) عام(1865). استخدمت سوزان لوري بارکس العديد من الوسائل الدرامية لإبراز وملأ هذه الحفر المختلفة التي تتعرض لها مسرحية المشهد الأمريکي بوصفها إحدى إسهامات بارکس الرئيسية، وتتمثل هذه الوسائل الدرامية في مزج التاريخ بالفکاهة واستخدام التکرار والتنقيح والاستعانة باللهجات والمفردات الإفريقية والمبالغة بشأن الشخصيات النمطية وغير ذلک من الوسائل. والهدف من هذا البحث هو تناول استعارة الحفرة التي تدور حولها أحداث المسرحية بالدراسة والتحليل للتعرف على مغزى هذه الاستعارة ووسائل الکاتبة في إبراز وملأ هذه الحفر التي تتعلق بالتاريخ الأمريکي لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى مشکلات السود بالولايات المتحدة الأمريکية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 503 |
||||