الأصول الفکرية والمنهجية في (رسالة الجدل( لشيم طوف بلقيرا (1235م - 1295م) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 9, Volume 40, إبریل - یونیه - Serial Number 2, April 2012, Page 239-293 PDF (8.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2012.6054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم سالم | ||||
کلية الآداب – جامعة حلوان – أستاذ مساعد اللغة العبرية – قسم اللغات الشرقية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعريف بـ شيم طوف بلقيرا ومؤلفاته، ودوره فى مجال الفلسفة اليهودية، ومنهجه الفلسفى، وتحديد أصول معرفته الفلسفية والدينية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلي، مع التفريق بين مفهومين : مفهوم الأصل الفکري، ومفهوم الأصل المنهجي، ثم استخلاص الأصول الفکرية والمنهجية المتضمنة في الرسالة کلها. ويدور نص الرسالة حول جدل بين رجل دين وفيلسوف، ويحاول فيها إيضاح التوفيق بين الشريعة والفلسفة. وتضمنت الرسالة أصولا فکرية، تمثلت فى أصول دينية، وفلسفية، وأصول عامة، واختص بلقيرا ببعضها، واختص رجل الدين أيضا ببعضها، کما انفردت الديانة اليهودية بمقولة واحدة فيها، ومن هذه الأصول ما تناقض أو تعارض بين الدين والفلسفة، وما اتفق بينهما. تضمنت الرسالة أسلوبا منهجيا أمکننا أن نستنبط أصوله بتتبع الرسالة، مما يمکن أن يؤسس به لمنهجية الجدل أو الحوار عند بلقيرا خاصة، ومنهجية الجدل فى العصر الوسيط عند اليهود عامة، أو بأسلوب آخر منهجية الجدل فى الحوار الدينى الفلسفى. أثبتت الدراسة أن عدد الأصول الفلسفية (55) أکثر من الأصول الدينية (43)، ثم العامة (13)، فالخاصة ببلقيرا (8)، ثم الأصول الخاصة برجل الدين (3). وثمة بعض الأفکار التي ناقض فيها الدينُ الفلسفة َ (19)، فى حين اتفق الدين والفلسفة فى مواضع أخرى (11). کما أثبتت الدراسة أن الأصول الفلسفية أکثر من الأصول الدينية، مما يدل على أن بلقيرا أقرب إلى الفيلسوف المتدين، منه إلى رجل الدين المتفلسف. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 194 |
||||