العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب وعلاقتها بالاندماج الجامعي لديهم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 1, Volume 29, 115 یولیو ج 1, July 2018, Page 1-106 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.60726 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة محمد أحمد شحاته* | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب والاندماج الجامعي لديهم ومستوى کل منهما. وکذلک التعرف على أثر بعض المتغيرات الديموجرافية مثل:(النوع، نوع الدراسة، التقدير) على تلک المتغيرات. وتکونت عينة البحث من (1262) من طلاب الفرقة الرابعة بجامعة الزقازيق. وتمثلت أدوات البحث في إعداد مقياس لکل من (العدالة الأکاديمية، الاندماج الجامعي). وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين، توصلت نتائج البحث إلى؛ أن مستوى کل من العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب والاندماج الجامعي لديهم کان متوسط. کما يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا (عند مستوى0.01) بين العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب والاندماج الجامعي لديهم. وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين متوسطات درجات کل من مرتفعي ومنخفضي العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب في الاندماج الجامعي لصالح متوسط درجات مرتفعي العدالة الأکاديمية. ولا توجد فروق بين الذکور والإناث في العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى0.01- 0.05) في العدالة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس کما يدرکها الطلاب ترجع إلى نوع الدرسة والتقدير. کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى0.01- 0.05) في الاندماج الجامعي لدى الطلاب ترجع إلى النوع ونوع الدراسة والتقدير. وفي النهاية تم تفسير النتائج ومناقشتها والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
العدالة الأکاديمية- العدالة التنظيمية- الاندماج الجامعي- الاندماج المدرسي | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 247 |
||||