النمو النفسي الاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية وفق نظرية اريکسون في النمو (دراسةمقارنة) | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 20, Volume 19, العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر - Serial Number 11, November 2018, Page 551-576 PDF (639.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.60949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير راشد الرشدان* | ||||
القسم الأدبي (علم النفس ) – کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين طالبات الصف التاسع المتوسط وطالبات الصف الثاني عشر الثانوي في دولة الکويت، في النمو النفسيالاجتماعي والفروق في المرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) من مراحل النمو وفق نظرية أريکسون وتشمل تلک المرحلة الجانب الايجابي ( الهوية ) حيث يتمکن الفرد من تحديد أهدافه وأدواره ودمجها في هوية واحدة، والجانب السلبي (ارتباک الدور) حيث يفشل الفرد في تکوين الهوية ويظهر تناقضا بين ما يرغب أن يکون عليه وبين ما هو عليه فعلاً. طبقت الباحثة مقياس النمو النفسيالاجتماعي ( يستخدم لتقييم طبيعة حل أزمات النمو وفق نظرية إريکسون) الذي أعده Hawley 1988 وقام بتعريبه حسين الغامدي 2010. تکونت العينة من (74) طالبة من الصف التاسع المتوسط و(74) طالبة من الصف الثاني عشر الثانوي، حيث بينت النتائج أن الطالبات من الصف الثاني عشر الثانوي أعلى من الطالبات من الصف التاسع المتوسط في کل من الدرجة الکلية للنمو النفسيالاجتماعي والمرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) مما يشير إلى أن تطور النمو النفسيالاجتماعي، وتطور الهوية مرتبط بالتقدم في العمر، ويعد ذلک النمو ظاهرة ارتقائية تطورية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية اربکسون في النمو; النمو النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 749 PDF Download: 1,067 |
||||