تصور مقترح للأهداف العامة لتعليم العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS ورؤية المملکة العربية السعودية (2030) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 29, 115 یولیو ج 2, July 2018, Page 1-30 PDF (662.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.61030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اقتراح أهداف عامة لتعليم العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS ورؤية المملکة (2030)، ولتحقيق هدف الدراسة تم إتباع المنهج النوعي، وکذلک اسـتخدام أحد أدواته لجمع البيانات وهي مجموعة الترکيز، وبلغت مجموعة الترکيز (10) من الخبراء في تعليم العلوم، وقسمت إلى مجموعتين، مجموعة الترکيز الاولى وبلغ عددها (5) خبراء، أسند إليهم تحليل معايير العلوم للجيل القادم لاستنباط الأهداف العامة من توقعات الأداء، وتکونت مجموعة الترکيز الثانية من (5) خبراء، أسند إليهم تحليل رؤية (2030)؛ لتحديد العبارات التي اهتمت بالتعليم والتعلم، ومن ثم اشتقاق الأهداف العامة منها ، وقد مرت مجموعتي الترکيز بعدد من المراحل إلى أن توصلت إلى الأهداف العامة لتعليم العلوم، وبعد ذلک عرضت الأهداف على مختصين في علم النفس والتربية الإسلامية؛ للتأکد من مواءمتها لخصائص نمو وحاجات المتعلمين وفلسفة التربية الإسلامية، و بهذا تم الحصول على (20) هدفاً عاماً مقترحاً لتعليم العلوم للمرحلة المتوسطة، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: مراجعة المحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم في مقررات العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة في ضوء الأهداف العامة المقترحة، من قبل المهتمين بتطوير المناهج في وزارة التعليم. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 197 |
||||