سيناريوهات مقترحة لتطوير إعداد القيادات التعليمية فى ضوء توجهات التنمية المستدامة | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Article 5, Volume 26, 117 عدد خاص, March 2019, Page 163-212 PDF (473.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2019.61034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علا حمدى - ضياء الدين احمد - زاهر | ||||
کلية التربية، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الدراسة تقوم على توجهات نظرية تسعى إلى تطوير برامج إعداد القيادات التعليمية والتربوية فى النظام التعليمى المصرى، وهى فى هذا السبيل تتوجه إلى تحليل الأدب العلمى المرتبط بالقيادات التعليمية فى إطار حرکة التنمية المستدامة. تهدف إلى الدراسة إلى: - التعرف على مفهوم التنمية المستدامة، ومبادئها، وکيف تترجم لقيادة مستدامة. - تحديد التحديات والتحولات التى أثرت على نظم القيادة التعليمية فى التعليم قبل الجامعى. - توضيح أهم نقاط القوة الضعف لدى قيادات التعليم قبل الجامعى. - التوصل إلى سيناريوهات لتطوير أداء قيادات التعليم قبل الجامعى (سيناريو مرجعى، سيناريو إصلاحى، وسيناريو ابتکارى). - التعرف على القيادة التحويلية والتبادلية (المفهوم، الأنماط، الوظائف، عناصر وموقف القائد التحويلى من التحديات) لإدارة التغيير. کما أنها تستخدم منهجية تحليلية استشرافية. | ||||
Keywords | ||||
إعداد القيادات التعليمية; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 660 |
||||