نظام مقترح للتعليم الشعبى لدعم التحول الديمقراطى فى المجتمعات العربية (الحالة المصرية نموذجا). | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Article 9, Volume 26, 117 عدد خاص, March 2019, Page 279-356 PDF (670.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2019.61040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هديل مصطفى مصطفى الخولى* | ||||
کلية التربية، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
على الرغم من تعدد أسباب المحنة الديمقراطية، فإن الحل الواضح الذى يحل المسألة من الجذور هو تغير العقلية العربية؛ لتتقبل الاختلاف، والرأى والرأى الآخر، وتنقية التراث الثقافى العربى من مظاهر الاستبداد، وتجديد الخطاب الدينى وإعادة تفسير المقولات السياسية فى الفکر الإسلامى، بعرض کل الآراء ونقدها - بما لا يخالف الإجماع- ويتأتى ذلک بالتعليم الشعبى الداعم لحرية المجتمع والنضال للوصول للديمقراطية. وعلى ذلک فالمجتمعات العربية وخصوصا الفئات المحرومة والمهمشة واللاجئين وضحايا الحروب فى حاجة لتعليم شعبى نهضوى، يؤصل لمفهوم الديمقراطية، ويساعد فى التحول الواعى للديمقراطية العربية فى ظل الثورات بما رفعته من شعارات حول العدالة الاجتماعية والمساواة، لتحقيق التنمية المستدامة والأمن والأمان للمنطقة العربية. وتهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح نظام مقترح للتعليم الشعبى لدعم التحولات الديمقراطية للمجتمعات العربية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الشعبى; التحول الديمقراطى; التعليم التقليدى; التعليم البديل; التعليم المجتمعى; التراث الشعبى; محو الأمية; التعليم غير الرسمى; التعليم الرسمى; النظم التعليمية; المجتمع المدنى | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 235 |
||||