درجة ممارسة القيادة التربوية للکفايات القيادية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الطائف | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 19, الجزء السابع عشر, December 2018, Page 275-298 PDF (370.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.61455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ أم الزين حسين بدوي* | ||||
أستاذ الادارة التربوية المساعد ـ قسم االتربية وعلم النفس الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
درجة ممارسة القيادة التربوية للکفايات القيادية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الطائف هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة التربوية للکفايات القيادية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الطائف. تم تطوير استبانة تکونت من (50) فقرة، توزعت على أربعة مجالات: وهي: الکفايات الفنية، والکفايات الاجتماعية، والکفايات الإدارية، والکفايات المعرفية. تم اختيار عينة عشوائية مکونة من (314) معلمة، توصلت نتائج الدراسة إلى إن درجة ممارسة القيادة التربوية للکفايات القيادية جاءت بدرجة عالية؛ حيث احتل مجال الکفايات الاجتماعية المرتبة الأولى، وجاء مجال الکفايات المعرفية في المرتبة الثانية، بينما جاء مجال الکفايات الفنية في المرتبة الأخيرة. کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير التخصص، وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح تقديرات ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا)، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وذلک لصالح تقديرات ذوي عدد سنوات الخبرة (من 10-5 سنوات، وأکثر من 10 سنوات). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادة التربوية; ممارسة; الکفايات القيادية; معلمات المرحلة الثانوية; محافظة الطائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 316 |
||||