فعالية الإرشاد السلوکي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 17, Volume 19, الجزء السابع عشر, December 2018, Page 567-590 PDF (657.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.61467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نوره عبد المحسن السهلي1; أحمد محمد جادالرب أبوزيد2 | ||||
1ماجستير تربية خاصة کلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
2أستاذ مشارک -قسم التربية الخاصة کلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي في تحسين بعض مهارات السلوک التوکيدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية). وتکونت عينة الدراسة من 16 تلميذة من ذوات الإعاقة الفکرية تتراوح أعمارهن بين 9-12 سنة بمدارس التعليم العام الابتدائية الملحق بها برامج للتربية الفکرية بمدينة الرياض. وتم استخدام مقياس السلوک التوکيدي إعداد أبوزيد (2014)، وبرنامج إرشادي من إعداد الباحثة اعتمد على فنيات سلوکية (نمذجة الفيديو التفاعلي-التشکيل-لعب الدور-التعزيز – التلقين – التعليمات – التغليف التوکيدي) وتکون البرنامج من عشرين جلسة مدة الجلسة الواحدة تراوحت من 40 -45 دقيقة. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين مهارات السلوک التوکيدي لدى التلميذات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 327 |
||||