المقطّعات الشّعرية لدى شعراء عصر الحروب الصليبيّة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 41, یولیو - سبتمبر - Serial Number 3, July 2013, Page 161-181 PDF (3.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2013.6156 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نزار عبد الله الضمور | ||||
جامعة الطفيلة التقنية | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة ظاهرة المقطّعات الشعرية لدى شعراء عصر الحروب الصليبية، بوصفها ظاهرة بارزة في أشعارهم، إذ انتشرت في دواوينهم بصورة جلية؛ الأمر الذي دفع الباحث للوقوف عليها، وبيان أسبابها، وتجليتها شکلاً ومضموناً. وقد جاءت الدراسة في محورين: الأول نظري يتناول مفهوم المقطوعة الشعرية لغةً واصطلاحاً، والفرق بينها وبين المطولة الشعرية/ القصيدة، وآراء النقاد القدامى فيهما، وأما المحور الثاني فهو تطبيقي يتوقف عند الظاهرة بالإحصاء، والتحليل الفني والموضوعي من خلال دواوين أبرز شعراء العصر، وهم: الملک الأمجد، والعماد الأصفهاني، وابن عُنين؛ وکذلک ما ورد من مقطعات شعرية في کتاب "خريدة القصر وجريدة العصر" القسم الخاص بشعراء الشام. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 407 |
||||