أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية الأساسية في عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 29, 116 أکتوبر ج 1, October 2018, Page 1-23 PDF (650.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.61607 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفي محمد مصطفى عيروط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التَعَّرف على الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الحکومية الأساسية في عَمَّان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والتَعَّرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين آراء المعلمين والمعلمات اتجاه النمط القيادي السائد عند مديري المدارس الأساسية الحکومية في عَمان. وتکونت عينة الدراسة من (394) معلماً ومعلمة منهم (170) معلماً و(224) معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام استبانة تکونت من 29 فقرة موزعة على ثلاث أنماط هي الديمقراطية، الترسلية، التسلطية، وقد تم التأکد من صدقها وثباتها. کشفت النتائج عن سيادة النمط التسلطي بين مديري ومديرات المدارس، يليه النمط الترسلي، ثم النمط الديمقراطي وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لأثر الجنس في النمط التسلطي وجاءت الفروق لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في باقي الأنماط. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التربوية; مديري ومديرات المدارس; عمان | ||||
Statistics Article View: 684 PDF Download: 399 |
||||