الاتجاهات البراجماتية في الفکر التربوي العربي والأنجليزي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 20, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, November 2019, Page 150-163 PDF (457.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.62108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد خالد الصفيح | ||||
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على الاتجاهات البراجماتية بين الفکر التربوي العربي والانجليزي حيث تعرض الدراسة الأصول التاريخية للبرامجماتية ، ومبادئ الفلسفة البراجماتية، وأسس الفلسفة البراجماتية، واکتشاف بعض التطبيقيات التربوية للفلسفة البراجماتية من حيث : (الأهداف – المناهج – المعلم – المتعلم – التقويم – طرق التدريس). والاختلافات بين البراجماتية في الفکر التربوي العربي والانجليزي ، والاستفادة من هذا التناقض للتوصل إلى بعض النتائج التي تُسهم في الاستفادة من فکر البراجماتي في التربية المدرسية. وفي ضوء ما تهدف إليه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي لمعرفة الفروق بين البراجماتية في الفکر التربوي العربي والانجليزي ، والاستفادة منها تربوياً عند تحديد الأهداف التعليمية، وتطوير المناهج، وما يفيد المعلم والمتعلم، وتنويع أساليب التقييم، وطرق التدريس المقدمة للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات البراجماتية; العربية; الانجليزية; الاتجاهات التربوية; دراسة نقدية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 532 PDF Download: 415 |
||||